عرض النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة طنجة ملحقة تطوان: التقويـــــم

    المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة طنجة
    ملحقة تطوان
    التقويـــــم شتنبر 2012



    تعريف التقويم التشخيصي :

    هو عبارة عن أسلوب تعليمي مبني على جمع البيانات عن المستوى التعليمي للتلاميذ , حتى يتمكن المعلم من التعرف على مواطن القوة و الضعف لدى تلاميذته, ليتمكن من تصميم أنشطة صفية تلاؤم حاجات التلاميذ.
    خطوات التقويم التشخيصي :
    أولا : تحديد الأهداف الخاصة من الدرس .
    ثانيا : تحديد المعرفة السابقة لدى التلاميذ اللازمة لتحقيق أهداف الدرس .
    ثالثا : توقع الصعوبات التي قد يواجهها (مثل عدم إتقان بعض التلاميذ للمعرفة السابقة)
    رابعا : تنفيذ مجموعة من الأنشطة التقيمية للتلاميذ (لتحديد المعرفة السابقة لديهم)
    خامسا : تنفيذ مجموعة من الأنشطة العلاجية(لمساعدة التلاميذ ضعاف المستوى على إدراك المعرفة السابقة) و الأنشطة الاثرائية (لإبقاء التلاميذ المدركين للمعرفة السابقة في جو الحصة الصفية , و عدم شعورهم بالملل حتى يتمكن زملاءهم الآخرين من اللحاق بهم .
    سادسا : تقديم المعرفة الجديدة بأسلوب المهام و الأنشطة التي تعتمد على دور التلميذ ,
    مع إجراء مجموعة من الأنشطة التقويمية و الاثرائية و العلاجية (هذه المرة للمعرفة
    الجديدة )
    سابعا : تسجيل مجريات الحصة في سجل الأداء و التقويم (للتعرف الى كيفية التفاعل الحاصل في الحصة , و معرفة من الذي يحتاج الى دعم اكبر .
    ثامنا : إعلام المعنيين حول تحصيل التلاميذ (الإدارة , أولياء الأمور , و كل من له علاقة
    Evaluation diagnostique
    L’évaluation diagnostique a pour objectif principal de permettre aux enseignants d’observer les compétences et d’apprécier les réussites, ainsi que les difficultés éventuelles des apprenants, considérés individuellement, à un moment précis de leur apprentissage. Elle leur fournit ainsi des repères pédagogiques pour organiser la suite des apprentissages.
    Les critères explicites qu’apportent cette évaluation complètent et enrichissent les différentes sources d’information dont disposent les enseignants pour identifier les acquisitions et les difficultés éventuelles des apprenants. L’analyse des résultats obtenus par ces derniers est une aide à la mise en œuvre des réponses pédagogiques, dès lors adaptées à leurs besoins particuliers.
    Envisagée en début d'apprentissage ou de formation, l’évaluation diagnostique intervient lorsque l’enseignant se pose la question de savoir si un sujet possède ou non les capacités nécessaires pour entreprendre une formation ou pour suivre un apprentissage. Cette évaluation vise donc plus à juger des acquis que des aptitudes.
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة ابومحمد4444 ; 19-12-13 الساعة 15:34

  2. افتراضي

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

  3. افتراضي

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

  4. افتراضي

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

  5. افتراضي

    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

  6. افتراضي

    Merci pour les efforts

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 08-01-24, 09:50
  2. مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 08-01-24, 09:49
  3. المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الشرق: إمتحان استيفاء مجزوءة التدبير.والتقويم
    By ابومحمد4444 in forum مستجدات التربية والتكوين -المعارف والمهارات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 31-07-17, 17:58
  4. مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 12-06-15, 12:00
  5. مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 11-04-15, 18:02

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •