تدبير الحصة الاولى من الموسم الدراسي... موضوع جد مهم لجميع الاساتدة الجدد خاصة
تدبير الحصة الأولى
كما هو معلوم لدى الجميع, تكتسي الحصة الأولى أو بالأحرى الأسابيع من التدريس بداية المشوار المهني عند الأساتذة, فمن خلالها يتعرف الأستاذ الجديد على المتعلمين والإستئناس بالمحيط (المؤسسة, القسم...) كذلك, وفي هذه الحصة الأولى يجب التطرق فيها
إلى ما يلي
التعريف بنفسك لتلاميذك من خلال كتابة الإسم الكامل على السبورة وذكر المادة التي ستدرسها فقط لا غير
التعرف على التلاميذ من خلال مطالبتهم بذكر أسمائهم ومعلومات شخصية أخرى عنهم ويحبذ تدوين تلك المعلومات في ورقة لكي تحتفظ بها.(في نفس الوقت يتعرف التلاميذ على زملائه في القسم
ميثاق القسم أو التعاقد الديداكتيكي جد مهم لكي يتعرف المتعلم على حقوقه وواجباته ومن الأحسن أن تترك المتعلمين يذكرون ما لهم وما عليهم وتكتفي فقط بالتعقيب على كل بنذ من البنوذ مع إضافة بنود أخرى لم يتم ذكرها. (هذا الميثاق يجب أن يلتزم به الطرفان معا المتعلم والمدرس طيلة الموسم الدراسي
.تسجيل الأدوات المدرسية اللازم على التلاميذ إحضارها مع مراعاة خصوصية المنطقة والقدرة الشرائية للآباء فهناك من الأساتذة من يتفنن في الأدوات المدرسية وتجده يجبر التلاميذ حتى على جلب لون الغلاف الذي يروق له مثلا
تقديم نبدة عن المادة أو عن المجزوءات التي سيتم التطرق إليها طيلة الموسم حسب المستويات المسندة, وفي السنة الأولى ثانوي إعدادي يجب إعطاء تعريف للمادة وأهميتها وربطها بما تمت دراسته بمادة بالتعليم الإبتدائي لأن هذه المادة جديدة بالنسبة إليهم
التطرق إلى نظام التقويم الخاص بالمستويات المسندة (يعني عدد الفروض, تواريخها, كيفية حساب المعدل العام للمادة...) هنا
يمكن الاطلاع على المذكرات الوزارية الخاصة بالتقويم
.إنجاز التقويم التشخيصي للتعرف على المكتسبات القبلية للمتعلمين
وفي الأخير في الحصة الأولى "تصرف كما أنت" وفق شخصيتك أنت ولا تحاول أن تصطنع شخصية لا تليق بك