عرض النتائج 1 إلى 6 من 6

Hybrid View

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. اللياقة البدنية ( تعريفها - عناصرها - طرق قياسها )

    اللياقة البدنية ( تعريفها - عناصرها - طرق قياسها )


    طرأ تطور كبير في العقود الأخيرة على مفهوم الرياضة ومزاولة التمارين الرياضية والحاجة لمزاولة الرياضة من قِبل مختلف الأعمار لكلا الجنسين بحيث أصبحت حاجة مطلوبة بل وضرورية للفوائد المختلفة التي تعود على الصحة، وخاصة أن موضوع اللياقة البدنية أصبح أمراً مهماً للأشخاص السليمين وللذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة حيث تلعب التمارين الرياضية دوراً مهما في الوقاية والعلاج.
    والإحصاءات تشير إلى ارتفاع نسبة الإصابة بأمراض العصر لدى الأفراد الذين ينخفض لديهم مستوى النشاط البدني ويكون مستوى اللياقة البدنية لديهم متدنياً.

    ويمكن لنا إدراك ذلك عملياً بمقارنة مجموعتين الأولى تعيش حياة هدوء ويقل لديها النشاط الحركي ومجموعة ثانية يمارس أفرادها النشاط البدني من حيث ضغط الدم وتعداد ضربات القلب وكمية الأو**جين القصوى المستهلكة وقوة العضلات والمقدرة على القيام بالجهد ومقارنة الوزن فنجد أن النقاط الإيجابية ستكون لصالح من يمارس النشاط البدني بصورة منتظمة.

    ولذلك نجد في الدول المتقدمة أن مشاركة أعداداً كبيرة من الناس تنخرط في نشاطات رياضية مختلفة تتناسب مع أعمارهم، مع الاستمرار والانتظام في الأداء لاكتساب اللياقة، كما نلاحظ أن التشجيع على ممارسة الرياضة لم يعد يقتصر على الرياضيين بل امتد ليصبح موضع اهتمام من المهتمين بالصحة من الأطباء والعاملين في المجال الطبي والرياضي وأصبح موضوع اللياقة البدنية هاجساً للكثير وموضع اهتمام منهم.

    وعبر هذه الأسطر القلائل نتطرق إلى تعريف اللياقة البدنية مع ذكر عناصرها وكيفية قياسها؟ والوسائل التي تسمح بتطوير لياقتنا البدنية سواء للرياضي أو للفرد العادي صغير كأن أم كبير سليماً أم أنه يعاني من مشاكل صحية.
    مفهوم اللياقة البدنية:
    يختلف مفهوم اللياقة البدنية لدى الرياضي عنه لدى الفرد العادي، فعلى الرياضي ليكون لائقاً امتلاك القدرة على تحمل الجهد العضلي طويل المدة والتحمل لأداء النشاط الرياضي المطلوب منه.
    أما مفهوم اللياقة البدنية بالنسبة للشخص العادي فهي المرتبطة بالمقدرة على القيام بأعباء الحياة اليومية بيسر وسهولة مع المقدرة على القيام بالجهد الطارئ عند اللزوم مع المحافظة على صحة جيدة ورضى نفسي بقدر ما هو ممكن.
    ويمكن تعداد عناصر اللياقة البدنية واختصارها بما يلي:
    = العضلات ( قوة، مرونة).
    = الجهاز الدوري التنفسي.
    = الوزن والتركيب الجسماني.
    = الوافق العضلي العصبي.
    فكلما ازدادت المقدرة على تحريك العضلات والمفاصل زادت المرونة وكلما ازداد نمو العضلات وتدريبها على تحمل الجهد ازدادت اللياقة من قوة عضلية ورشاقة ومقدرة على أداء حركات المتابعة السريعة.
    كما أن للجهاز التنفسي والقلبي دور مهم في زيادة القدرة على أداء نشاط بدني والقيام بالأعباء الجسمانية.
    يضاف إلى ذلك بأن اللياقة البدنية تتحسن وتتطور مع زيادة البنية العضلية وقلة الأنسجة الدهنية في الجسم والمحافظة على الوزن المناسب.
    ولا شك بأن التوافق العضلي العصبي يتطور باكتساب القوة العضلية والمقدرة على أداء الحركات في أقصر زمن ممكن.
    ومن المعروف أن أي جهد بدني يزيد في استهلاك الطاقة والحاجة إلى مزيد من الأو**جين الذي يعتبر عنصراً مهماً في استمرار النشاط البدني ويتم توفير الكمية الكافية من الأو**جين خلال القيام بالنشاط الرياضي بزيادة استيعاب كمية أكبر من الهواء وهذا يحدث فيما يطلق عليه الألعاب الرياضية الهوائية كالمشي والهرولة والسباحة وركوب الدرجات الهوائية، أما إذا غدت كمية الأو**جين غير كافية لاستمرار النشاط الرياضي ويحدث هذا بسبب بذل جهد يفوق المقدرة الجسمانية فتتم عملية تزويد الجسم بالطاقة بعملية احتراق لا هوائية حيث يتم تحلل السكر بغياب الأو**جين كما يحدث في المراحل الأخيرة من السباقات.
    قياس اللياقة البدنية:
    قبل الخوض في الحقائق المرتبطة بالنشاط البدني لا بد من التطرق إلى نمط الحياة التي كان يعيشها الناس قديماً حيث لم تكن وسائل الراحة والرفاهية متوفرة كما هو في الوقت الحاضر فكان الجهد البدني أمر محققاً من خلال سعي الإنسان لتوفير عيشة ونمط حياته وعمله حيث كان يكتسب بنية قوية ولياقة بدنية من خلال نمط الحياة التي يعيشها والتي تفرض عليه النشاط والحيوية لأن العمل ومختلف وسائل الحياة كانت تعتمد ع لى المقدرة البدنية والكفاءة الجسمانية.
    ولمعرفة لياقة أي فرد هناك طرق لقياسها يمكن من خلالها التعرف على مقدرة الفرد الجسمانية والبدنية.
    وما يهمنا في هذا المجال هو التطرق لقياس اللياقة القلبية والتنفسية ويتم ذلك بقياس القدرة العظمى للجسم لاستهلاك الأ**جين أثناء بذل أقصى جهد بدني ممكن حيث يمكن أن يزداد استهلاك الأ**جين الأقصى أثناء تأدية التمارين الشديدة إلى 10-20 ضعفاً.
    وهناك طرق متعددة للقياس تستخدم في تقييم وظيفة الجهاز القلبي الدوري ويتم ذلك في المختبرات الفيزيولوجية باستخدام:
    - اختبار السير المتحرك treadmill
    - اختبار الجهد بالدراجة الثابتة bicycle ergo meterوهناك طرق بسيطة لقياس اللياقة القلبية التنفسية أو اللياقة الهوائية مثل اختبار قياس الزمن اللازم لجري مسافة معينة ميل أو ميل ونصف، أو قياس المسافة المقطوعة خلال جري لمدة 12 دقيقة وبذلك يمكن قياس مقدرة الجسم على أخذ ونقل الأ**جين إلى الأنسجة والعضلات.
    كما أن اختبارات اللياقة البدنية بالنسبة لصغار السن والشباب يمكن أن تستخدم كمرشد في اختيار النشاط البدني المناسب.
    وأن تكرار الاختبار يمكن أن يعطي فكرة واضحة عن مقدار التطور الذي تم على اللياقة.
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

  2. بحث في عناصر اللياقة البدنية

    يسرني أخي أن أشاركك بهذا الموضوع كتكملة لموضوعك المتميز وشكرا


    بحث في عناصر اللياقة البدنية



    ( السرعة ، القوة ، الرشاقة ، المرونة ، التحمل ، التوزان ، التوافق )




    اللياقة البدنية : هي مستوي الحالة البدنية التي يعتمد عليها الرياضي في مكونات اللياقة البدنية الخاصة برياضته والتي يتم قياسها بأجهزة القياس والاختبارات العلمية ومقارنتها بالمستوي الامثل .

    تعرف القوة العضلية بأنها المقدرة علي استخدام ومواجهة المقاومات المختلفة .
    أو قدرة العضلة في التغلب علي مقاومة خارجية أو مواجهتا .

    أهمية القوة العضلية :
    -----------------
    • تعتبر القوة العضلية أحد مكونات اللياقة البدنية .
    • القوة العضلية تستخدم كعلاج وقائي ضد التشوهات والعيوب الخلقية والجسمية .
    • أثبت ( ماك كلوى ) أن الأفراد الذين يتمتعون بالقوة العضلية يستطيعون تسجيل درجة عالية من القدرة البدنية العامة .
    • تعتبر عنصر أساسي أيضا في القدرة الحركية .
    • لا يوجد نشاط بدني رياضي يمكنه الاستغناء عن القوة .
    • لها دور فعال في تأدية المهارات بدرجة ممتازة .
    • القوة العضلية تكسب الفتيان والفتيات تكوينا متماسكا في جميع حركاتهم الأساسية .

    العوامل المؤثرة فيها :
    -------------------
    • مساحة المقطع الفسيولوجي .
    • زوايا الشد العضلي .
    • اتجاه الألياف العضلية .
    • العمر الزمني والتغذية والراحة .
    • الوراثة .
    • حالة العضلة قبل بدء الانقباض .
    • فترة الانقباض العضلي .

    أنواع القوة العضلية :
    -------------------

    1 – القوة العظمي :
    هي أقصي قوة يستطيع الجهاز العضلي والعصبي إنتاجها في حالة أقصي انقباض إرادي . أو أقصي كمية من القوة يمكن أن يبذلها الفرد لمرة واحدة .

    2 – القوة المميزة بالسرعة :
    هي القدرة علي إظهار أقصي قوة في أقل زمن ممكن وعليه فإن التوافق العضلي العصبي له دور كبير في إنتاج القوة المميزة بالسرعة .

    3 – تحمل القوة :
    هي مقدرة العضلة علي العمل ضد مقاومة خارجية ولفترة زمنية طويلة دون حلول التعب . أو هي كفاءة الفرد في التغلب علي التعب أثناء المجهود المتواصل .


    تدريبات تنمية القوة العضلية :
    -------------------------
    1 – ( وقوف فتحا . حمل ثقل ) ثني الركبتين .
    2 – ( وقوف فتحا . حمل ثقل ) ثني الذراعين .
    3 – ( وقوف . حمل ثقل ) المشي للأمام مع الطعن .
    4 – ( انبطاح . ثبات الوسط ) مد الذراعين .
    5 – ( وقوف ) الهبوط من ارتفاع ثم الوثب للأمام .


    طرق تنمية القوة العضلية :
    -----------------------
    1 – التدريب الفتري منخفض الشدة : وعن طريقة يمكن تنمية تحمل القوة .
    2 – التدريب الفتري مرتفع الشدة : وعن طريقة يمكن تنمية القوة المميزة بالسرعة .
    3 – التدريب التكراري : وينمي القوة القصوي والقوة المميزة بالسرعة .

    ماهيتها :
    --------
    المرونة تعني قدرة الفرد علي أداء الحركات الرياضية إلي أوسع مدي تسمح به المفاصل حيث يعبر عن المدي الذي يتحرك فيه المفصل تبعا لمداه التشريحي ويوصف الجسم بالمرونة إذا تغير حجمه أو شكله تحت تأثير القوة المؤثرة عليه .

    تعريفها :
    --------
    تعني قدرة الفرد علي أداء الحركة بمدي واسع أو هي مدي سهولة الحركة في مفاصل الجسم المختلفة .
    أو هي المدي الذي يمكن للفرد الوصول إلية في الحركة أو القدرة علي أداء الحركات لمدي واسع .

    العمر الزمني المقاس للمرونة :
    ---------------------------
    إن المرونة من الممكن إنجازها في أي عمر علي شرط أن تعطي التمرين المناسب لهذا العمر ومع هذا فإن نسبة التقدم لا يمكن أن تكون متساوية في كل عمر بالنسبة للرياضيين وبصفة عامة الأطفال الصغار يكونون مرنون وتزيد المرونة أثناء سنوات الدراسة ومع بداية المراهقة فإن المرونة تميل إلي الابتعاد ثم تبدأ في النقصان . والعامل الرئيسي المسئول علي هذا النقصان في المرونة مع تقدم السن هي تغيرات معينة تحدث في الأنسجة المتجمعة في الجسم ولكن التمرين قد يؤخر فقدان المرونة المتسببة من عملية نقص الماء بسبب السن وهذا مبني علي فكرة أن الإطالة تسبب إنتاج أو ضبط المواد المشحمة بين ألياف الأنسجة وهذا يمنع تكوين الالتصاق ومن بين التغيرات الطبيعية المرتبطة بتقدم السن الأتي : -

    1 – كمية متزايدة من ترسبات الكالسيوم .
    2 – درجة متزايدة من استهلاك الماء .
    3 – مستوي متزايد من التكرارات .
    4 – عدد متزايد من الالتصاقات والوصلات .
    5 – تغير فعلي في البناء الكيميائي للأنسجة الدهنية .
    6 – إعادة تكوين الأنسجة العضلية مع الأنسجة الدهنية .

    خطورة تمرينات الإطالة :
    ----------------------
    إن تمرينات الإطالة لا يجب أن تعتبر علاجا فالنسبة لبعض الرياضيين فإن المطاطية ربما تزيد فعلا من احتمال إصابة أربطة الجسم والمفاصل . وأساس هذا الاعتقاد أن المرونة الزائدة عن الحد ربما تفقد مفاصل الجسم الرياضي استقرارها وثباتها ويري بعض الخبراء أن المفاصل المرتخية أكثر من اللازم ربما تؤدي في نهاية الأمر إلي التهاب المفاصل للرياضي .
    وهنا يجب أن نتساءل ما هي الاحتياطات المناسبة للإطالة ومتي يجب أن لا ينصح بها وأهم هذه الأحتياطات هي ما يلي :-

    (( لا يجب أن تمارس تمرينات الإطالة إذا )) ؟

    - تحرك مكان العظمة .
    - كان عندك كسر حديث في العظمة .
    - كان هناك اشتباه في حدوث التهاب حاد أو مرض معدي في أو حول المعصم .
    - كان هناك اشتباه في وجود التهاب المفاصل .
    - كان هناك ألم حاد في حركة المعصم أو تطويل العضلة .
    - كان هناك التواء ألتواء أو جذع حديث .
    - كنت تعاني من مرض جلدي أو في الأوعية الدموية .
    - كان هناك نقص في مدي الحركة .

    (( التمرين ذو المستوي العالي X-Rated ))

    إن كل إمداد في الواقع يمثل درجة ما من المخاطرة واحتمال الإصابة يعتمد علي متغيرات عديدة بما في ذلك حالة الرياضي من التدريب والعمر والإصابات السابقة والتكوينات الجسمية الغير طبيعية والإجهاد والتدريب الغير مضبوط .
    ويسمي الإجهاد هنا X-Rated أي ذو مستوى عالي ونعني بذلك أنها كلها متقدمة أو خطرة للذين يبدءون برنامجا للتدريب وربما أيضا بالنسبة لبعض الرياضيين . ولا حاجة للقول أن كثيرا من هذه التدريبات تعتبر جزء أساسيا من ارقص وألعاب القوى والمصارعة واليوجا والفنون العسكرية .

    أنواع المرونة :
    -------------
    1- مرونة إيجابية : وهي تتضمن جميع مفاصل الجسم .
    2- المرونة الخاصة : تتضمن المفاصل الداخلة في الحركة المعينة .


    طرق تنمية المرونة :
    --------------------
    1- الطريقة الإيجابية .
    2- الطريقة السلبية .
    3- الطريقة المركبة .


    العوامل المؤثرة في المرونة :
    -------------------------
    1- العمر الزمني والعمر التدريبي .
    2- نوع الممارسة الرياضية .
    3- نوع المفصل وتركيبة .
    4- درجة التوافق بين العضلات المشتركة .
    5- نوع النشاط المهني خارج التدريب .
    6- الحالة النفسية للاعب .


    أهمية المرونة :
    --------------
    1- تعمل علي سرعة اكتساب وإتقان الأداء الحركي الفني .
    2- تساعد علي الاقتصاد في الطاقة وزمن الأداء وبذل أقل جهد .
    3- تساعد علي تأخير ظهور التعب .
    4- تطوير السمات الإرادية للاعب كالثقة بالنفس .
    5- المساعدة علي عودة المفاصل المصابة إلي حركتها الطبيعية .
    6- تسهم بقدر كبير علي أداء الحركات بانسيابية مؤثرة وفعالة .
    7- إتقان الناحية الفنية للأنشطة المختلفة .

    تدريبات تنمية المرونة :
    ---------------------
    1- ( وقوف ) عمل قبة .
    2- ( وقوف فتحا ) ثني الجذع أماما أسفل .
    3- ( انبطاح ) ثني الجذع خلفا عاليا .

    مفهوم التوافق :
    --------------
    يعتبر التوافق من القدرات البدنية المركبة والذي يرتبط بالسرعة والقوة والتحمل والمرونة وتعني كلمة التوافق من وجهة النظر الفسيولوجية مقدرة العمليات العصبية في الجهاز العصبي المركزي علي التوافق ويطلق علي اللاعب أن لديه توافق استطاع تحريك أكثر من جزء من أجزاء جسمه في اتجاهات مختلفة في وقت واحد .

    تعريف التوافق :
    --------------
    يعني التوافق مقدرة الفرد علي تحريك مجموعتين عضليتين مختلفتين أو أكثر في اتجاهين مختلفين في وقت واحد .
    أو قدرة الفرد علي التحكم في عضلات جسمه مجتمعة أو مفردة حسب متطلبات النشاط .

    أنواع التوافق :
    -------------

    1- التوافق العام :
    ************
    وهو قدرة الفرد علي الأستجابة لمختلف المهارات الحركية بصرف النظر عن خصائص الرياضة ويعتبر كضرورة لممارسة النشاط كما يمثل الأساس الأول لتنمية التوافق الخاص .

    2- التوافق الخاص :
    *************
    ويعني قدرة اللاعب علي الإستجابة لخصائص المهارات الحركية للنشاط الممارس والذي يعكس مقدرة اللاعب علي الأداء بفاعلية خلال التدريب والمنافسات .

    أهمية التوافق :
    -------------
    1- يعتبر التوافق من القدرات البدنية والحركية .
    2- يساعد علي اتقان الأداء الفني والخططي .
    3- تساعد اللاعب علي تجنب الأخطاء المتوقعة .
    4- يساعده علي الأداء الصعب والسريع بدرجات مختلفة .
    5- يحتاج اللاعب للتوافق خاصة في الرياضات التي تطلب التحكم في الحركة .
    6- تظهر أهميته عندما ينتقل اللاعب بالجسم في الهواء كما في الوثب أو الأداء علي الترمبولين .

    - العوامل المؤثرة في التوافق :
    ----------------------------
    1- التفكير .
    2- القدرة علي إدراك الدقة والإحساس بالتنظيم .
    3- الخبرة الحركية .
    4- مستويات تنمية القدرات البدنية .

    طرق تنمية التوافق :
    ------------------
    1- البدء العادي من أوضاع مختلفة كأداء للتدريب .
    2- أداء المهارات بالطرف العكسي .
    3- تقيد سرعة وإيقاع الأداء الحركي وتحديد مسافة أداء المهارة .
    4- زيادة مستوي المقاومة في أداء مراحل الحركة .
    5- الأداء في ظروف غير طبيعية .

    تدريبات علي التوافق :
    --------------------
    1- ( وقوف ) دوران الذراعين في اتجاهين مختلفين .
    2- ( وقوف ) تحريك الرجلين بالتبادل مع دوران الذراعين .

    - ماهية الرشاقة :
    -----------------
    تكسب الرشاقة الفرد القدرة علي الانسياب الحركي والتوافق والقدرة علي الاسترخاء والإحساس السليم بالاتجاهات والمسافات ويري ( بيتر هرتز ) أن الرشاقة تتضمن المكونات الأتيه : -
    - المقدرة علي رد الفعل الحركي .
    - المقدرة علي التوجيه الحركي .
    - المقدرة علي التوازن الحركي .
    - المقدرة علي التنسيق والتناسق الحركي .
    - المقدرة علي الاستعداد الحركي .
    - خفة الحركة .

    تعريف الرشاقة :-
    ---------------
    وتعني القدرة علي التوافق الجيد للحركات التي يقوم بها الفرد سواء بكل أجزاء جسمه أو جزء معين منه .

    - أنواع الرشاقة :-
    -----------------

    1- الرشاقة العامة :
    *************
    وهي مقدرة الفرد علي أداء واجب حركي في عدة أنشطة رياضية مختلفة بتصرف منطقي سليم .

    2- الرشاقة الخاصة :
    *************
    وهي القدرة المتنوعة في المتطلبات المهارية للنشاط الذي يمارسه الفرد .

    أهمية الرشاقة :-
    --------------
    1- الرشاقة مكون هام في الأنشطة الرياضية عامة .
    2- تسهم الرشاقة بقدر كبير في اكتساب المهارات الحركية وإتقانها .
    3- كلما زادت الرشاقة كلما استطاع اللاعب تحسين مستوي أدائه بسرعة .
    4- تضم خليطا من المكونات الهامة للنشاط الرياضي كرد الفعل الحركي .

    - طرق تنمية الرشاقة :-
    ----------------------
    1- تعليم بعض المهارات الحركية الجديدة لزيادة رصيد اللاعب من المهارات .
    2- خلق موقف غير معتاد لأداء التمرين كالتدريب علي أرض رملية .
    3- التغير في السرعة وتوقيت الحركات .

    - تمرينات لتنمية الرشاقة :-
    -------------------------
    1- (وقوف ) الجلوس علي أربع قذف القدمين خلفا .
    2- (وقوف ) الجري الزجزاجي .
    3- (وقوف ) الجري مع تغيير الاتجاه .

    مفهومة :-
    ---------
    هناك العديد من الأنشطة الرياضية التي تعتمد بدرجة كبيرة علي صفة التوازن مثل رياضة الجمباز والغطس كما أن التوازن يمثل عامل هام في الرياضات التي تتميز بالاحتكاك الجسماني كالمصارعة والجودو وتعني كلمة توازن أن يستطيع الفرد الاحتفاظ بجسمه في حالة طبيعية ( الاتزان ) تمكنه من الاستجابة السريعة.


    تعريفة :-
    ----------
    يعني التوازن هو القدرة علي الاحتفاظ بثبات الجسم عند أداء أوضاع ( الوقوف علي قدم واحده ) أو عند أداء حركات ( المشي علي عارضة مرتفعة )

    أهمية التوازن :-
    ---------------
    1- تعتبر عنصر هام في العديد من الأنشطة الرياضية .
    2- تمثل العامل الأساسي في الكثير من الرياضات كالجمباز .
    3- لها تأثير واضح في رياضات الاحتكاك كالمصارعة .
    4- تمكن اللاعب من سرعة الاستجابة المناسبة في ضوء ظروف المنافسة .
    5- تسهم في تحسين وترقية مستوي أدائه .
    6- ترتبط بالعديد من الصفات البدنية كالقوة .

    أنواع التوازن :-
    ---------------
    1- التوازن الثابت :-
    **************
    ويعني القدرة التي تسمح بالبقاء في وضع ثابت أو قدرة علي الاحتفاظ بثبات الجسم دون سقوط أو اهتزاز عند اتخاذ أوضاع معينة كما هو عند اتخاذ وضع الميزان .

    2- التوازن الديناميكي :-
    ****************
    القدرة علي الاحتفاظ بالتوازن أثناء أداء حركي كما في معظم الألعاب الرياضية والمنازلات الفردية كما هو الحال عند المشي علي عارضة مرتفعة .

    - العوامل المؤثرة علي التوازن :-
    -------------------------------
    1- الوراثة .
    2- القوة العضلية .
    3- القدرات العقلية .
    4- الإدراك الحسي – حركي .
    5- مركز الثقل وقاعدة الارتكاز .

    - بعض تدريبات للتوازن :-
    -------------------------
    1 – ( وقوف ) الثبات علي قدم واحدة ومرجحة القدم الأخري أماما وخلفا .
    2- ( وقوف ) عمل ميزان أمامي .

    المفهوم:-
    ------------
    يعني الجلد الدوري التنفسي كفاءة الجهازين الدوري التنفسي في مد العضلات العاملة بالوقود اللازم مع سرعة التخلص من الفضلات الناتجة عن المجهود المبذول .

    تعريفه :-
    ----------
    هو قدرة الأجهزة الحيوية علي مقاومة التعب لفترة طويلة أثناء النشاط الرياضي .

    - أهميته :-
    ------------
    1- يعتبر الجلد الدوري التنفسي من أهم المكونات اللازمة لممارسة معظم الأنشطة الحركية خاصة تلك تتطلب العمل لفترات طويلة .
    2- يرتبط بالعديد من المكونات البدنية الأخري كالرشاقة والسرعة الانتقالية .
    3- يرتبط الجلد الدوري التنفسي بالترابط الحركي والسمات النفسية وخاصة قوة الإرادة .
    4- يعتبر المكون الأول في اللياقة البدنية .

    - العوامل المؤثرة في الجلد الدوري التنفسي :-

    1- التدريب الرياضي .
    2- تأثير الأدوية .
    3- العوامل المناخية .
    4- الأجهاد العضلي .
    5- التغذية .
    6- العادات الشخصية .
    7- الحالة النفسية .

    أنواع التحمل :-
    ----------------
    1- التحمل العام :
    ***********
    وهو القدرة علي أداء الأنشطة التي تتضمن مجموعات عضلية متعددة واعتمادا علي خصائص الجهاز العصبي المركزي والنظام العضلي العصبي والاعتماد علي هذه الخصائص طول فترة الأداء .
    2- التحمل الخاص :
    *************
    وهذا النوع من التحمل يرتبط بالأداء في الرياضات المختلفة حيث أن التحمل الخاص يرتبط بأداء الأنشطة التي تتطلب الاستمرار في الأداء بمعدل عالي السرعة لفترات طويلة .

    طرق التدريب :-
    -----------------

    1- الطريقة المتماثلة .
    2- طريقة التبادل .
    3- طريقة فار تلك .

    تدريبات لتنمية التحمل :-
    ----------------------
    1- ( وقوف ) الجري لمسافة من 400 – 800 م .
    2- ( وقوف ) الجري لمدة 12 دقيقة .
    3- ( وقوف ) الجري الارتدادي .

    - مفهومها :-
    --------------
    قدرة الفرد علي أداء حركات متكررة من نوع واحد في اقصر زمن ممكن سواء صاحب ذلك انتقال الجسم أو عدم انتقاله فالسرعة تعني عدد الحركات في الوحدة الزمنية أو سرعة عمل حركات من نوع واحد بصورة متتابعة .

    - تعريف السرعة :-
    -------------------
    هي سرعة عمل الحركات من نوع واحد بصورة متتابعة ( كلارك )
    أو هي قدرة الفرد علي أداء حركات متتابعة من نوع واحد في أقصر مدة .
    أو هي قدرة الفرد علي أداء حركات متكررة من نوع واحد في أقل زمني ممكن

    أنواع السرعة :-
    ----------------
    1- السرعة الانتقالية .
    2- السرعة الحركية .
    3- سرعة الاستجابة .

    أهمية السرعة :-
    ------------------
    1- السرعة مكون هام في العديد من الأنشطة الرياضية .
    2- المكون الأول لعدو المسافات القصيرة في السباحة وألعاب القوي .
    3- أحد المكونات الرئيسية للياقة البد نية .
    4- ترتبط السرعة بالرشاقة والتوافق والتحمل ذلك في كرة القدم واليد .


    - العوامل المؤثرة في السرعة :-
    ------------------------------
    1- الخصائص التكوينية للألياف العضلية .
    2- النمط العصبي للفرد .
    3- القوة العضلية .
    4- القدرة علي الاسترخاء .
    5- قوة الإرادة .

    - طرق تنمية السرعة :-
    -----------------------
    1- التكرارات .
    2- الطرق البديلة .
    3- طرق استخدام المقاومات المعوقة للسرعة .
    4- التتابعات والألعاب الجماعية .


    تدريبات لتنمية السرعة :-
    --------------------------
    1- ( وقوف ) العدو لمسافة 30 م .
    2- ( وقوف ) أداء مهارة حركية لمدة 30 ثانية .
    3- ( وقوف ) الجري عكس الأشارة .

  3. افتراضي

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

  4. افتراضي

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

  5. افتراضي

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

  6. افتراضي

    Merci pour votre réponse rapide concernant les travaux

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 13-03-20, 00:24
  2. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 23-01-20, 01:41
  3. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 23-01-20, 01:40
  4. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 23-01-20, 00:52
  5. مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 27-08-13, 14:44

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •