عرض النتائج 1 إلى 8 من 8

Hybrid View

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. مقارنة بين بيداغوجيا الأهداف والكفايات

    مقارنة بين بيداغوجيا الأهداف والكفايات



    مستويات
    المقارنة
    المقاربة بالأهداف
    مقارنة التعليم/ التعلم باعتماد مداخل الكفايات

    مفهوم الكفايات
    قدرة مكتسبة باعتبارها سلسلة من الاستجابات لمنبهات محددة. إذن فحصول كفاية فى مادة معينة، كالرسم أو اللغة ... يرجع إ لى مفعول التأ ثيرات الخارجية.
    الكفاية ملكة تجنيد الموارد المعرفية
    ( معارف+قدرات+ مهارات...)
    لحل مشكلة معينة، في و ضعيات مختلفة.
    إذن فهي سلوكيات إرادية يتم التعبير عنها
    بأنشطة قابلة للملاحظة لكنها متنوعة و مندمجة في عمل مفيد.


    نوع التخطيط

    متمركز حول البرامج الدراسية
    يوازن بين دور المدرس و دور المتعلم و تفاعلهما مع البرنامج

    معيار صياغة
    الأهداف الإجرائية
    معيار الإنجاز ز: و صف و تحديد أفعا ل سلوكية آنية و عاجلة و جزئية مع تحديد شروط إ نجازها و الحد الأدنى للنجاح
    معيار القدرة و الكفاية: و صف و تحديد ما ينبغي على المتعلم، عمله وإنجازه لحل مشكلة الكفاية؛ هي وسيلة لتحقيق أ هداف تتميز ب: الديمومة، الشمولية والتحويل و التعميم. لذلك على المدرس أن يحدد في الصياغة، لإنجاز المعايير.

    تنظيم و تقديم المحتويات
    عبارة عن مفاهيم متدرجة و متصلة، تقدم مجزأة و مرتبة و فق تسلسل خطى و مرتبط بوضعية تعليمية محددة مسبقا ?التنميط و التطابق?
    تنظيم محتويات البرامج و فق التداخل بين المواد. إن هذا المبدأ يفرض على المدرس?ة? اعتماد منطق حل المشكلات و إنجاز المهام. تجعل المتعلم في و ضعيات تدفعه إلى تجنيد إرثه المعرفي لحل مشكلة و مرتبطة بسياقات جديدة و متنوعة ?كفايات ممتدة?.

    الطرائق و السائل التعليمية
    الطريقة سواء كانت حوارا أو مهام... يغلب عليها الطابع التوجيهي. أما الوسائل فهي مختارة و محددة من طرف المدرس فقط.
    طرائق متنوعة، مرنة و متفتحة، تستهدف تنمية شخصية المتعلم من جميع جوانبها، طرائق تحتاج إلى وسائل متنوعة يشارك في اختيارها المدرس و المتعلم و من أهم هذه الطرائق نجد ظرفية حل المشكلات و طرقية المشروع. نجاعة و فعالية الطرق تقاس بمدى تحقيق أو تطوير الكفاية المستهدفة.
    مقارنة بين تبنى التعليم و التعلم بمدخل الأهداف و مدخل الكفايات




    أدوار المدرس
    و كفاياته

    التوجيه المعتمد على التدخلات المباشرة و المستمرة و المقننة سلفا، اعتمادا على تعاقد بيداغوجي يلزم المدرس بالإعلان عن أهداف الدرس و المتعلمين ببلوغها. أما أهم الكفايات التي يتوفر عليها، فتتمثل في الكفايات التقنية التي تطغى على باقي الكفايات الأخرى.

    يلعب دور الوسيط و المدرب و المرشد و الفاعل المنشط و المتعاون مع جماعة القسم... انطلاقا من تعاقد مرن في بنوده التي تجعل كلا من المدرس (ة) و المتعلم(ة) مسؤولين عن مهامهما.
    أما على مستوى الكفايات فإن المدرس يجند بشكل متوازن بين مجموعة من الكفايات أهمها:
    ? كفاية في الهندسة البيداغوجية.
    ? القدرة على ملاحظة و تنشيط و ضبط تعلمات المتعلمين.
    ? معرفة بناء و تدبير وضعيات مشكلات.
    ? معرفة تقويم كفايات في طريق البناء.


    أدوار المدرس الكفء

    بلوغ أهداف باعتبارها تعلمات لكنها مجزأة و منفصلة و التلميذ الكفء هو الذي يتحكم فيها بعد نهاية الوضعية.

    * المتعلم ملزم و منخرط و مشارك في تعلمات، و متعاون في الجهد الجماعي.
    * التلميذ الكفء هو الذي يجند قدراته و إرثه المعرفي للنجاح داخل المدرسة و خارجها.



    التقويم و
    الدعم

    التقويم، كيفما كان نوعه، يبنى على مدى نجاح المطابقة بين الهدف و النتيجة السلوكية للتعلم. و الكلام ذاته ينطبق على الدعم.

    التقويم، كيفما كان نوعه، يبنى على عملية تخصيص الكفايات و القدرات و المهارات المستهدفة في التدريس، من أجل المقارنة بين مستوى الكفاية قبل التعلم و بعد التعلم، مرورا بتتبع اكتساب الكفاية أثناء التعلم.


    نموذج التدريس

    تدريس هادف و مغلق.....

    تدريس هادف متفتح و منصف.
    تربية البحث و الاكتشاف و الجدة.....
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

  2. افتراضي

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

  3. افتراضي

    كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟

  4. #4

    افتراضي

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . :Mbravo:


    === هذه الرسالة تلقائية ===

    هذا هو أول موضوع لي في المنتدى . سوف تجد موضوع الترحيب الخاص بي هنا. الرجاء المشاركة في موضوع الترحيب الخاص بي
    === هذه الرسالة تلقائية ===

  5. افتراضي

    كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

  6. افتراضي

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

  7. افتراضي

    كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    082012
    المشاركات
    172

    افتراضي

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . :sez:

المواضيع المتشابهه

  1. انظر الفرق بين الأهداف والكفايات
    By ابومحمد4444 in forum مستجدات التربية والتكوين -المعارف والمهارات
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 26-12-19, 22:37
  2. حدود المقاربة التكنولوجية للتربية بيداغوجيا الأهداف
    By ferdaws eps in forum الاستعداد لمباراة التعاقد تخصص التربية البدنية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 11-04-15, 13:41
  3. الفرق بين الأهداف والكفايات
    By ابومحمد4444 in forum منتدى امتحانات الكفاءة المهنية ( الامتحان المهني)EPS
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 17-09-14, 11:38
  4. مقارنة بين بيداغوجيا الأهداف والكفايات
    By prof_med in forum مستجدات التربية والتكوين -المعارف والمهارات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26-09-13, 18:18
  5. الفرق بين الأهداف والكفايات
    By ابومحمد4444 in forum مستجدات التربية والتكوين -المعارف والمهارات
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-09-13, 17:32

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •