عرض النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. البيداغوجية الفارقية

    البيداغوجية الفارقية
    من طرف: علي بوهريم | م.م واركي





    ان كل ا لبيداغوجيات تحاول التمركز حول المتعلم تسعى الى ان تكون بيداغوجية فارقية تنطلق من وجود فروق فردية بين مجموعات المتعلمين والمتعلمات داخل الصف الدراسي الواحد وعليه فان هذه المجموعات قلما يكون عنصر التجانس الكامل حاضرا بينها وغالبا ما يلجا المدرس الجيد الي تكييف المادة الدراسية حسب الفروق الفرديةالموجودة في الفصل الدراسي كما ترتكز هذه البيداغوجية على مبدا تكافؤ الفرص وحق كل متعلم داخل الفصل في التعلم والنمو والنجاح وتحقيق الذات ومن تمة فان من حق الاطفال ذوي القدرات الدنيا والاطفال ذوي الحاجات الخاصة ان يحظوا من لدن النظام التلربوي بالاهتمام والرعاية وذلك باعطائهم الفرصة للتعلم وتحقيق الذات

    فالبيداغوجية الفارقية اذن مقاربة تربوية تكون فيها الانشطة التعليمية وايقاعاتها مبنية على اساس الفروق والاختلافات الفردية التي تظهر بين المتعلمين اثناء التعلم وقد تكون هذه الفروق معرفية او وجدانية او سوسيو ثقافية وبذلك فهي بيداغوجيا مرنة تتغير حسب خصوصيات المتعلين وتنقسم هذه الى ثلاثة انواع

    1 ـ البيداغوجية التنويعية وهي التي تتنوع فيها الطرائق حسب عنصر الزمان

    2 ـ بيداغوجيا المداخل المتعددة وهي التي المقاربة التي يقدم فيها نفس الدرس بتقنيات متعددة والهدف واحد

    3 ـ البيداغوجيا الفارقية وهي المقاربة التي تعتمد على التنويع في محتويات التعلم وفي طرائقه

    ويمكن ان نحدد هذه الفروقات بين المتعلمين رغم انها ظاهرة طبيعية فيما يلي:

    المجال الفيزيولوجي

    + القامة

    +البنية العضلية

    +القدرات الفيزيولوجية سمع/ بصر الخ

    + اوصاف فيزيولوجية اخى شكل الوجه/الفم /الاسنان....الخ

    كل هذه العوامل لها اثارمهمة على صورة الذات هذه الصورة التي تتفاعل مع مستوى التعلم وجودته

    المجال المعرفي

    + اساليب التعلم المفضلة عن طريق السماع/ البصر/اللغة/الحركة ....الخ

    + طريقة التفكير التفكير التحليلي التركيبي/الاستقرائي

    +المهارات الاستيعابية المتاحة : التذكر/التعبير/ التطبيقالتاويل والتحليل والتركيب

    المجال السوسيو ثقافي

    يمكن ان تشمل الفروق العوامل الاتية

    +العادات والتقاليد

    + المعتقدات حول دور المدرسة والمدرس

    + الاخلاق والقيم الحياتية/الغش/الكذب/الشجاعة/الامانة/ الصداقة/التعاون/احترام الغير/الايثار /تجنب العنف والعدوانية

    المجال الوجداني

    +مستوى الدافعية تجاه التعلم والنجاح في المدرسة

    + الحاجات والاهتمامات

    + صورة المتعلم عن ذاته

    +مستوى نمو الشخصية

    +مستوى استعداد المتعلم لتعلم الما دة

    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

  2. افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

  3. افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

  4. افتراضي

    كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

المواضيع المتشابهه

  1. البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط
    By ابومحمد4444 in forum مستجدات التربية والتكوين -المعارف والمهارات
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 21-08-20, 15:23
  2. البيداغوجية الفارقية العدة البيداغوجية و إمكانات تطبيقها
    By ابومحمد4444 in forum منتدى امتحانات الكفاءة المهنية ( الامتحان المهني)EPS
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 31-01-20, 16:37
  3. البيداغوجيا الفارقية ومحاربة الهدر المدرسي
    By prof_med in forum مستجدات التربية والتكوين -المعارف والمهارات
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-01-20, 22:51
  4. كيف يمكن توظيف البيداغوجيا الفارقية في الفصول الدراسية؟
    By ابومحمد4444 in forum مستجدات التربية والتكوين -المعارف والمهارات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 30-06-14, 12:33
  5. البيداغوجيا الفارقية بين النظري والتطبيقي
    By ابومحمد4444 in forum مستجدات التربية والتكوين -المعارف والمهارات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-09-13, 21:24

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •