عرض النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. الفرق بين الأهداف والكفايات

    الفرق بين الأهداف والكفايات


    أولا – من حيث التعريف :
    الأهداف : هي الغايات الأساسية المنشودة من الطلبة عند مرورهم بالخبرات التعليمية التعلمية في المقررات ( عامة / خاصة ) .
    الكفايات : قدرات مكتسبة تضم جملة من المعارف والمهارات والقدرات والاتجاهات المتداخلة ، والتي تسمح للمتعلم بتوظيف أطرها في سياقات مختلفة ، شبيهة لما تعلمه .

    ثانيا – من حيث النظرية :
    الأهداف : تأسست على المدرسة السلوكية ( وتقوم على تحديد مجموعة من الأهداف حول المعارف والمهارات التي ينبغي تعليمها من قبل المعلم وحفظها واكتسابها من قبل الطالب ، ومن ثم تقويمها )
    الكفايات :: تأسست على ثلاث مدارس ، هي : المدرسة المعرفية ( ، والمدرسة البنائية ، والمدرسة البنائية الاجتماعية .

    ثالثا – من حيث الدول المنفذة :
    الأهداف : معظم الدول العربية .
    الكفايات : تونس – لبنان – أمريكا – كندا – استراليا – بلجيكا – الدنمارك - فرنسا – فنلندا – ألمانيا – اليونان – إيطاليا ( ومعظم الدول الغربية ).

    رابعا – من حيث التعليم والتعلم :
    الأهداف :
    · تنطلق من حقيقة أن التعلم يتم بطريقة آلية وفق آلية المثير والاستجابة ، وبالتالي خلق استجابات شرطية بدلا من خلق أفراد قادرين على الإبداع وحل المشكلات .
    · ترى أن التعليم سبب التعلم وأن جودة التعليم تحدد جودة التعلم ( فهي بذلك تركز على دور المعلم أكثر من تركيزها على عمليات المعالجة التي يقوم بها الطالب )
    · تقوم على تحديد مجموعة من الأهداف الجزئية قصيرة المدى ، قد لا يكون مجموعها محققا للهدف العام المطلوب تحقيقه .
    · التركيز على التعلم قريب المدى في مواقف تدريسية بعيدة عن الواقع الذي يعيشه الطالب .
    · تركز على تنمية السلوك القابل للملاحظة .
    · تهتم بنواتج التعليم ، ولا تهتم بالعمليات التي تحدث داخل المتعلم .
    · يقل اهتمامها بالجوانب الإنسانية مثل : الاحتياجات والقيم والمشاعر والطموحات .
    · تقوم على تجزئة المحتوى .
    · يتم لتحقيقها تنظيم المحتوى بشكل متدرج .
    · الموقف التعليمي مسير من طرف المعلم .
    · يقوم التعلم على أساس التقليد والمحاكاة .
    الكفايات :
    · تربط من المعارف السابقة والمعطيات الجديدة .
    · يتم من خلالها طرح التعلم كمهمّات وظيفية تشكل تحديا لدى المتعلم ، تستدعي منه استدعاء كل قدراته وإمكاناته .
    · الأهمية الكبرى تمنح لعملية التعلم وليس إلى عملية التعليم . كما أن التعليم لا يحدد التعلم وإنما يدعمه ويوجهه ( فلا معنى للقول أن الطلبة يتعلمون لأننا نعلمهم ، إذ يمكنهم أن يتعلموا مهارات ويكتسبوا معارف بدون تعليم ، إذا ما توفرت لهم بيئة مناسبة )
    · تقوم على تحديد نوعين من الكفايات هي : الكفايات المشتركة ( وتشترك فيها جميع المواد الدراسية ) مثل كفاية التخطيط والمبادرة وحل المشكلات . والكفايات الأكاديمية الخاصة بمادة ما
    · تصاغ بشكل وظيفي تيسر عملية تكيف الطالب مع مختلف الصعوبات والمشكلات التي يفرضها محيطه ، والتي لا يمكن أن يواجهها من خلال جزء واحد من شخصيته بل يستدعي تضافر مكونات شخصيته جميعها .
    · تهتم بجميع مكونات شخصية المتعلم سواء على المستوى العقلي أو الحركي أو الوجداني .
    · التعلم عملية معقدة ذات طبيعة ذهنية واجتماعية ووجدانية ، وتتطلب ممارسة تعليمية تتوافق مع طبيعتها .
    · ترتكز حول الاستراتيجيات المعرفية .
    · يتم تحقيقها وفق مهام كاملة وتتصف بالشمولية .
    · يتكون التعلم من خلال البناء المتدرج للمعارف .
    · يشارك في بنائها جميع الفئات المعنية بالمجتمع .

    خامسا – من حيث المعلم :
    الأهداف :
    · يتدخل المعلم بشكل مستمر .
    · يعد المدرس مدربا .
    · غالبا ما تحد من إبداع المعلم في طرائق تدريسه ، إذ يكتفي بإيصال المعلومات والمهارات بشكل نمطي تقليدي .
    · يقوم المعلم بالعمليات الذهنية التي تؤسس لاكتساب المعرفة أو المهارة .

    الكفايات :
    · يتدخل المعلم بشكل مستمر .
    · يعد المعلم مدربا وموجها .
    · يعد المعلم وسيطا بين المعرفة والطالب .
    · المعلم مبدع في طرائق تدريسه .
    · القيام بالعمليات الذهنية التي تؤسس لاكتساب المعرفة أو المهارة عملية تشاركية بين المعلم والطالب.


    سادسا – من حيث المتعلم :
    الأهداف :
    · يجيب على استثارات الموقف التعليمي .
    · المتعلم مستجيب .
    · تشجيع العمل الفردي .
    الكفايات :
    · يعد المتعلم نشيطا .
    · المتعلم يقوم بالبناء .
    · تشجيع العمل ضمن فرق .

    سابعا – من حيث التقويم
    الأهداف :
    · يرتبط النجاح المدرسي بالقدرة على عمليات الاسترجاع والاستظهار لما تمّ تلقينه .
    · يأتي التقويم في نهاية الموقف التعليمي للتأكد من تحقيق الأهداف .
    · تنطلق أغلب الممارسات التقويمية من جانب المعلم .
    · المطلوب إجابات صحيحة فقط .
    · موضوعات التقويم غير معروفة مسبقا .
    · قد تكون موضوعات التقويم من خيال المدرس ولا تتصل بواقع حقيقي .
    · قد تتضمن موضوعات التقويم معارف غير مرتبطة ببعضها البعض .
    · موضوعات التقويم مبسطة وتستدعي إصلاحا بسيطا .
    · يفضي الامتحان إلى وضع علامات ودرجات .

    الكفايات :
    · تهتم بالمهارات العملية ومختلف الأداءات التي ينجزها المتعلم لتوظيف الكفاية كمؤشرات لتقويم مدى تحقق الكفاية .
    · يعتبر التقويم عنصرا من عناصر العلمية التعليمية التعلمية ، ونشاطا من أنشطتها .
    · يشارك الطلبة أنفسهم في تقويم مدى امتلاكهم للكفاية موضوع التعلم ، على قاعدة احترام الفوارق الفردية بين المتعلمين ، وعلى قاعدة التعاون مع الآخرين ( التقويم الذاتي ) .
    · المطلوب أداء بمستوى معيّن من الجودة .
    · موضوعات معلنة مسبقا وتتمثل في مهمات بها بعض التعقيد وتتطلب كفايات محددة .
    · يتعين أن تكون الموضوعات مستمدة من واقع الحياة .
    · موضوع الامتحان يحتوي على وضعية متكاملة معرفيا واجتماعيا ووجدانيا .
    · موضوعات التقويم مركبة ووتطلب إصلاحا غير بسيط .
    · تفضي الإجابة إلى المراجعة الذاتية ، وإلى التعديل
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

  2. افتراضي

    كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟ :Mbravo:
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

  3. افتراضي

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

  4. افتراضي

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

  5. افتراضي

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . :Mbravo:
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

  6. افتراضي

    كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 49
    آخر مشاركة: 07-02-20, 16:46
  2. انظر الفرق بين الأهداف والكفايات
    By ابومحمد4444 in forum مستجدات التربية والتكوين -المعارف والمهارات
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 26-12-19, 22:37
  3. الفرق بين الأهداف والكفايات
    By ابومحمد4444 in forum منتدى امتحانات الكفاءة المهنية ( الامتحان المهني)EPS
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 17-09-14, 11:38
  4. مقارنة بين بيداغوجيا الأهداف والكفايات
    By prof_med in forum مستجدات التربية والتكوين -المعارف والمهارات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26-09-13, 18:18
  5. مقارنة بين بيداغوجيا الأهداف والكفايات
    By ابومحمد4444 in forum مستجدات التربية والتكوين -المعارف والمهارات
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 11-09-13, 19:25

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •