عرض النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. افتراضي التقويم: مفهومه، مبادئه، أنواعه، معاييره، أساليبه

    التقويم: مفهومه، مبادئه، أنواعه، معاييره، أساليبه





    يحتل التقويم مكانة كبيرة في المنظومة التعليمية بكافة أبعادها وجوانبها نظراً لأهميته في

    تحديد مقدار ما يتحقق من الأهداف التعليمية المنشودة والتي يتوقع منها أن تنعكس

    إيجابياً على الطالب والعملية التربوية سواء بسواء .

    وفى إطار ما نسعى إليه وننشده من إصلاح التعليم من خلال تحسين مدخلاته وتجويد

    مخرجاته ، فالأمر يتطلب ضرورة إعادة النظر في أساليب تقويم الطلاب كمدخل

    أساسى وضرورى لأجل تحقيق الإصلاح التربوى والتعليمي .



    مفهوم التقويم : Evaluation

    هناك مصطلحان في اللغة أحدهما التقييم Valuation والآخر التقويم Evaluation

    وبهذا يمكن أن نحدد معنى الكلمة الاولى : التقييم على أنها تحديد القيمة والقدر ، أما

    الكلمة الثانية ففيها هذا المعنى بالإضافة إلى معانى التعديل والتحسين والتطوير .


    وفى إطار هذا المفهوم تصبح وظيفة المدرسة ليست قاصرة على الحكم على المتعلم

    بالنجاح أو الفشل من خلال نظام الامتحانات التقليدى بل أن مهمة المعلم ودوره تشبه

    أقرب إلى مهمة الطبيب لا تقتصر على مجرد قراءة ميزان الحرارة أو مقياس ضغط

    الدم وإنما يتجاوز ذلك التشخيص إلى العلاج .


    لذا يمكن القول بأن التقييم هو مجرد إصدار أحكام أما التقويم فيتضمن إصدار الأحكام

    مقترنة بخطط تعديل المسار وتصويب الاتجاه في ضوء ما تسفر عنه البيانات من

    معلومات . ولقد عانينا تربوياً من الاقتصار على التقييم كما يتمثل في الامتحانات النهائية

    التقليدية والاًصح أن نسعى إلى تحويل الوجهة إلى تقويم التربوى بمعناه الشامل وأن نهتم

    بالتدخل للعلاج والتطوير والتحسين .


    ويمكننا تعريف التقويم بأنه عملية تخطيط للحصول على معلومات أو بيانات أو حقائق

    عن موضوع معين ( المتعلم مثلاً ) بطريقة علمية لإصدار حكم عليه بغرض التوصل

    إلى تقديرات كمية و أدلة كيفية تسهم في اتخاذ أو اختيار القرار الأفضل لأجل التطوير

    والتحسين .

    مفهوم القياس Measurement :

    يشير القياس إلى القيمة الرقمية ( الكمية ) التي يحصل عليها الطالب في الامتحان (

    الاختبار) وعليه يصبح القياس عملية تعنى بالوصف الكمى للسلوك أو الاداء والتقويم هو

    العلمية التي تستخدم في نتائج القياس .

    بعض الأسس والمبادئ العملية للتقويم :

    لعلنا نتفق على الأسس والمبادئ التالية لعملية التقويم :


    · أنها وسيلة وليست غاية في حد ذاتها .

    · لا تقويم بدون معلومات أو بيانات أو حقائق .

    · هى عملية مخططة وليست عملية عشوائية .

    · لا بد من تحديد قيمة للشئ في ضوء معايير .

    · أنها عملية سيتم من خلالها إصدار حكم على شئ ما .

    · وسيلة إلى التطوير وتحسين الاداء .

    · عملية مستمرة طوال العام الدراسى .

    · تتوقف النتائج على جودة ودقة الأدوات المستخدمة .

    · يتناول كافة الانشطة التي يزاولها المتعلم في المدرسة .

    · الشمولية لجوانب النمو المختلفة للمتعلم .

    · تعدد الأساليب وتنوع الادوات المستخدمة .

    · عملية فنية ينبغى أن يقوم بها معلمين مدربين لهم خبراتهم الكافية .

    · لا بد أن تكون الادوات ملتزمة بخصائص الصدق والثبات والموضوعية .


    أنواع التقويم :

    يصنف التقويم إلى الانواع التالية طبقاً للأهداف المرجو تحقيقها :

    1- التقويم المبدئي أو القبلي ((Initial or Pre-Evaluation

    ويتم قبل تعلم الطلاب لمحتوى منظومة تدريسية ( أو مقرر ، وحدة ) لتحديد ما يتوافر

    لدى المتعلم من خصائص ، معارف ... إلخ ترتبط بموضوع التعلم بهدف الكشف عن

    حاجة المتعلم إلى تعلم مهارات أو متطلبات قبل البدء في دراسة موضوع ما ومن أنواعه

    الاختبارات التشخيصية ، القبلية ... إلخ .

    2- التقويم التكويني ( البنائى ) Formative Evaluation :

    ويعنى استخدام التقويم أثناء عملية التدريس ويستهدف تحديد مدى تقدم الطلاب نحو

    الاهداف التعليمية المنشودة وتقديم تغذية راجعة Feedback للمعلم عن سير تعلم

    الطلاب بهدف إعطاء مزيد من الاهتمام إلى تعديل في أداء المتعلم ويضم ثلاثة مراحل

    هى : جمع بيانات ، تحليلها ، ثم المراجعة والتنقيح خلال التغذية الراجعة .

    3- التقويم التجميعي Summative Evaluation :

    ويعنى الحكم على إحراز نواتج التعلم بهدف اتخاذ قرارات مثل نقل المتعلم إلى مستوى

    أعلى أو تخرجه ويتم عادة في نهاية تدريس محتوى أو برنامج تعليمى أو في نهاية

    مرحلة ومن أهم أدواته المستخدمة ما يعرف بالاختبارات الختامية Final Exam

    4- التقويم البعدي :Post Evaluation

    ويتم بعد انتهاء البرنامج التعليمى وانقضاء فترة زمنية ، قد تطول أو تقصر على انتهائه

    ويهدف إلى التحقق من مدى احتفاظ المتعلم وتطبيقه لما حصل عليه من تعلم وتتبع كفائته

    والتعرف على مدى احتياجه إلى برامج تجديدية أو علاجية وتنموية ... إلخ .

    معايير التقويم :

    تصنف معايير التقويم إلى الأنواع الرئيسية التالية :


    1- قياس جماعى المرجع Norm-Referenced Measurement :

    ويهتم بتقويم أداء الطلاب على مقياس ما في ضوء أداء أفراد آخرين على المقياس ذاته .


    2- قياس محكى المرجع : Criterion-Referenced Measurment

    ويستخدم لتحديد مستوى الفرد بالنسبة لمحك ثابت بمعنى تقويم الطالب وإنجازاته وفقاً

    لما يحققه من مستوى على المقياس دون مقارنته بنسبة تحصيله بزملائه .


    3- قياس فردى المرجع : Self-referenced Measurement

    ويقوم أساساً على تقويم الفرد في مواقف متباعدة لقياس التغير الذي يحدث في بعض

    خصائص الفرد ومدى تقدمه من بداية التعلم إلى الوقت الحالي .

    أساليب التقويم :

    تتنوع أساليب التقويم وأدواته لتلائم الاستراتيجيات والنماذج التعليمية المختلفة وكذا

    حسب الأهداف المنشودة من عملية التقويم ، ومن بين الأساليب المستخدمة :

    1- الاختبارات بأنواعها المختلفة ( تحريرية – شفوية – عملية ........) :

    - التحريرية Paper and Pencil Tests

    - الشفهية Oral Tests

    - اختبارات الأداء Performance Tests

    - التحصيلية Achievement Tests

    - النفسية Psychological Tests مثل اختبارات الميول ، الاتجاهات ، الشخصية.

    - المعملية Laboratory Tests

    - العملية Practical Tests

    - التقرير الذاتى Self Report

    2- أساليب الملاحظة Observation

    3- المقابلات Interview

    4- الاستبيانات Questionnaires

    5- السجلات والمشروعات Journal & Logs

    6- ملف الأعمال أو الإنجاز (( Student Portfolio
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

  2. افتراضي

    كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

  3. افتراضي

    كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟

المواضيع المتشابهه

  1. التقويم الإجمالي /التقويم التشخيصي / مفهوم التقويم/ التقويم التكويني
    By ابومحمد4444 in forum مستجدات التربية والتكوين -المعارف والمهارات
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 11-06-21, 12:31
  2. التقويم التربوي مفهومه، طرائقه، أهدافه
    By ابومحمد4444 in forum Les exposés D EPS
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 16-10-19, 09:56
  3. عرض حول التقويم التربوي: مفهومه ,انواعه ,وسائله ,و اهدافه
    By prof_med in forum مستجدات التربية والتكوين -المعارف والمهارات
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 16-03-15, 15:41
  4. مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 30-10-13, 20:03
  5. الأحماء أنواعه وأهدافهِ
    By ابومحمد4444 in forum Echauffement
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 03-01-13, 16:47

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •