عرض النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. المرجعيات البيداغوجية للمقاربة بالكفايات

    المرجعيات البيداغوجية للمقاربة بالكفايات




    -1بيداغوجيا حل المشكلات

    - البيداغوجيا الفارقية

    - بيداغوجيا الخطأ

    - بيداغوجيا المشروع

    - بيداغوجيا التعاقد...

    -2أبعاد بيداغوجيا الخطأ أو التعامل الايجابي مع الخطأ:

    1- البعد الابستمولوجي: للتلميذ الحق في الخطأ كما نخطئ نحن

    2- البعد النفسي: اعتبار الخطأ ترجمة للتمثلات

    3- البعد البيداغوجي: إتاحة الفرصة للمتعلم لاكتشاف الخطأ وتصحيحه ذاتيا.

    -3مراحل الخطأ:

    - رصد الخطأ

    - تحليله للتعرف على مصدره

    - إعداد خطة لتصحيحه

    - تنفيذ الخطة

    - التتبع والتقويم

    -4مصادر الخطا:

    1- مصدر نمائي: يخطئ المتعلم لأننا طالبناه بمجهود يتعدى قدراته النمائية والإدراكية

    2- مصدر ابستمولوجي: حيث يكون المفهوم أو المعرفة المقدمة صعبين

    3- مصدر تعاقدي: لان عدم التصريح بما هو منتظر من التلميذ قد يجره إلى الخطإ

    4- مصدر تعليمي: لان الطريقة المتبعة من طرف المدرس هي التي أوقعت المتعلم في الخطإ

    5- مصدره المدرس أي صادر عنه.

    -5بيداغوجيا التمكن/ التحكم/ الإتقان:

    - إجراءات تعليمية وتقويمية وتصحيحية تهدف إلى جعل المتعلم متمكنا من الأهداف التعليمية المخصصة لفترة دراسية، من خلال تعليم يلبي حاجات المتعلمين ويراعي خصوصياتهم النفسية والاجتماعية.

    - تعريف البيداغوجيا الفارقية:

    هي بيداغوجيا المسارات كما ترى هـ برزمسكي، إنها تتيح للمتعلمين التعلم وفق مساراتهم ، وتراعي الفوارق الفردية بينهم

    -6خصائص البيداغوجيا الفارقية

    - مفردنة أو تفريدية

    - متنوعة

    - تجددية

    - تنشيطية

    - مرنة في تدبير الزمن والمحتويات

    - مقتضيات الفارقية:

    - فارقية المسارات:

    - فارقية البنيات:

    - فارقية المضامين

    -7شروط تيسير الفارقية:

    - العمل في فريق

    - تدبير الوقت

    - التشاور والإصغاء

    - إخبار منتظم للشركاء

    -8أشكال ممكنة لتفعيل الفارقية:

    - مجموعات حسب المستوى

    - مجموعات حسب الحاجات

    - مجموعات حسب الاهتمام

    - 9المبادئ التي تستند إليها بيداغوجيا التعاقد:

    1- مبدأ حرية الاقتراح والتقبل والرفض

    2- مبدأ التفاوض حول عناصر التعاقد

    3- الانخراط المتبادل في النجاح التعاقد

    - 10طرق التنشيط:

    - تقنية فيليبس 6*6

    - الزوبعة الذهنية



    - لعب الأدوار

    - المناقشة الجماعية

    - المحادثة أو البانييل

    - الرسول

    - تقنية 1-2-4-8-16

    - الحوار

    - 11مقتضيات التنشيط:

    - الإعداد القبلي

    - التنظيم

    - التوجيه

    - التسيير

    - التقويم والدعم

    - 12أصناف التنشيط:

    - أنشطة الإخبار: تقديم حياة مؤلف، تشجيع تصفح الكتب...

    - أنشطة اللعب، حكاية مسرح تقمص شخصيات...

    - أنشطة تحمل المسؤولية

    - أنشطة التعمق

    -13ادوار المدرس في عملية التنشيط

    - تدخل احتمالي: لاختيار النشاط التعليمي..

    - تدخل ضرورة: لإقرار النظام أو عجز في العمل

    - تدخل عرضي: إذا طلب منه ذلك

    - تدخل كفاءة: لفائدة ترجى.

    - 14أنواع اللعب البيداغوجي:

    - اللعب الرمزي: ينمي الجانب الرمزي الثقافي لدى التلميذ ويستثمر في الرياضيات

    - اللعب التنافسي: ويستهدف تنمية روح المنافسة الايجابية، ويتم في إطار وضعية مشكلة.

    - لعب الأدوار والمحاكاة

    - اللعب التعاوني: ينمي روح التعاون

    - اللعب المبرمج: ينمي الذكاء والمهارات التكنولوجية

    - 15سمات الشخصية التي ينميها اللعب:

    - التربية على القيم النبيلة كالتسامح والتعاون والمنافسة الشريفة والنقد والاحترام والقبول بالآخر واحترام الوقت...

    - تقوية الجانب التواصلي والعلاقات الشخصية

    - تقوية الجانب التمثيلي وتوسيع الآفاق الشخصية والثقافية للمتعلم

    - 16السوسيومترية:

    يقصد بها استحضار مختلف الخصائص والعلاقات التي تربط التلاميذ قصد تكوين فرق أو مجموعات بغية تحقيق تواصل ايجابي وفعال.

    - 17دينامكية الجماعة

    - يعتبر كورت ليفين أول من استعمل المصطلح، الدينامية تعني الحركية، وتعني القوة المتولدة عن تضافر جهود وقوى أفراد الجماعة ترتبط بدينامكية الجماعة مصطلحات من قبيل: التضامن التكافل التعاون، التواصل التبادل والتفاعل...

    طاغور:" إذا وصدتم بابكم أمام الخطإ، فالحقيقة العلمية ستبقى خارجه"

    باشلار:" الحقيقة العلمية خطا تم تصحيحه"

    "الدرس الناجح هو الذي يبدأ بالتلميذ وينتهي به"

    ادكار موران:" الخطا يكمن في عدم تقدير أهمية الخطإ"

    بستالوزي:" اعملوا على جعل الطفل يبحث عما يستطيع أن يكتشفه بواسطة قواه العقلية"

    - 18الأسس التي يستند إليها مبدأ التعلم الذاتي:

    1- الأسس الفلسفية النفسية:

    - الانفجار المعرفي المتسارع.

    - تعير أساليب الحياة بشكل مذهل.

    - المدة الزمنية التي يقضيها المتعلم داخل الفصل لا تكفي لملاحقة التطورات المتسارعة.

    2 - الأسس النفسية:

    - اختلاف في الملكات العقلية والانفعالات.

    - اختلاف مستوى الذكاء

    - اختلاف في سرعة التعلم

    - اختلاف في مستوى الدافعية

    - اختلاف في مستوى النضج





    - اختلاف في السن

    ** أكدت أبحاث سانفورد من خلال تجربته على مجموعة ضابطة وأخرى تتعلم ذاتيا، تفوق هذه الأخيرة.

    - 19مجال توظيف تكنولوجيا الإعلام

    1- مجال التدبير الإداري.

    2- مجال التدريس(كوسائط تربوية)

    3- كمادة دراسية

    - 20كيفية توظيف الوسائل الديداكتيكية

    1- إعطاء التعليمات والتوجيهات قبل الاستعمال

    2- التعرف على الوسائل

    3- إخفاؤها وإظهارها عند الحاجة

    4- جمعها، تنظيفا وصيانتها عند نهاية الحصة.

    - 21الوضعية التعليمية:

    هي مجموع الظروف التي يوجد فيها الفرد، وتفرض عليه إقامة علاقات محددة ومضبوطة مع الجماعة التي يعيش ويتحرك فيها.

    وتتحكم في الوضعية التعليمية ثلاث عناصر:

    1- خصوصيات المتعلم النفسية والاجتماعية..

    2- العامل الديداكتيكي من طرائق محتويات...

    3- العامل التواصلي: دينامية الجماعة وتقنياتها السوسيومترية..

    الوضعيات التعليمية في القراءة ستة:

    -ملاحظة الصورة وقراءتها / -التواصل من اجل الفهم(القراءة الجهرية) / -التواصل من اجل التحليل/ - -لتواصل من اجل التركيب / -التواصل من اجل الاستثمار / -التواصل من اجل البحث والتعلم الذاتي.

    الوضعية التعليمية:

    - هي الوضعية التي يوجد فيها المتعلم في علاقة مع المادة الدراسية والمدرس، ويتطلب منه ذلك تجنيد موارده للتأقلم مع المهمة الجديدة سواء أكانت تعلما أو تقويما أو إدماجا.

    - 22وضعية التعلم:

    - هي وضعية للانطلاق(بداية الدرس)

    - تسعى إلى إكساب المتعلم مجموعة من الموارد الجديدة

    - بناء موارد جديدة على مشاجب قديمة.

    وضعية تعلم الإدماج:

    - تكون بعد وضعية التعلم ( س3 أو الدعم)

    - تسعى إلى تمكين المتعلم من استثمار موارده وتعبئتها وتجنيدها لمعالجة وضعية مشكلة مركبة.

    - انتقاء الموارد المكتسبة وحسن تنظيمها لحل المشكلة.

    خصائصها:

    دالة، مرتبطة بمحتوى، قابلة للتقويم، مركبة ومعقدة وتستدعي تعبئة الموارد ودمجها.

    - 23وضعية تقويم الإدماج:

    - تكون خلال أسابيع الدعم والدعم الخاص.

    - مركبة ومعقدة تهدف إلى قياس مدى تمكن المتعلم من توظيف موارده وحسن استعمالها.

    تهدف إلى تقويم الموارد المكتسبة.

    - خصائصها:

    الشمولية/ الثبات/ الصدق العلمي/ الموثوقية.

    - 24أنواع الوضعية المشكلة:

    - الوضعية المشكلة التعليمية: بداية الدرس

    - الوضعية المشكلة الإدماجية: تنجز بعد فترة تعلمات سابقة، بهدف إدماج هذه التعلمات

    -وضعية المشكلة التقويمية: نهاية التعلم، ترمي إلى التحقق من حصول التعلم

    - 25الكفاية الأساس:

    - هي كفاية محددة على أساس الحد الأدنى المطلوب توفره في المتعلم ليستطيع مواصلة تعلماته في المستويات الموالية بنجاح.

    - يتم الاقتصار على 2 أو 3 كفايات أساس خلال السنة في كل مادة. ويتم تقسيم الكفايات الأساس إلى كفايات ثانوية.

    -كل كفاية ثانوية تصاغ لها وضعيات تعتبر دعامات أساسية للتعلم. ويتم التركيز على التقويم التكويني لبناء الكفاية الثانوية.

    - 26ادوار المدرس في ظل وضعية تواصلية هادفة إلى بناء الكفايات:

    1- مفكر: يخطط الأنشطة انطلاقا من معرفته بالمنهاج ومكتسبات المتعلمين





    2- صاحب قرار: يقرر كيف سيجعل التلميذ يتعلم ذاتيا.

    3- محفز: من اجل تسهيل انخراط المتعلم ومواصلة التعلم.

    4- نموذج يحتدى به.

    5- وسيط: حيث يعمل على استقلالية المتعلم.

    6- مدرب: حيث يضع التلميذ في وضعية مشكلة ويساعده على اكتساب المعارف وتثمينها ذاتيا.

    - 28الإدماج: هو تجميع الموارد المتفرقة ( مهارات معارف مواقف)ودمجها قصد مواجهة مهمة مركبة بنجاعة.

    أهداف الإدماج:

    - الاهتمام بما ينبغي أن يتقنه المتعلم في نهاية مستوى أو سلك دراسي لا بما يقدمه المدرس.

    - يصبح التعلم ذا معنى، بحيث يتم تجاوز النظرة التلقينية التشحينية،وجعل المتعلم يتعلم كيف يدمج تعلماته لحل وضعية مشكلة مركبة مرتبطة بواقعه اليومي.

    - الإشهاد على المكتسبات عن طريق حل وضعية دالة وواقعية تستدعي تعبئة الموارد ودمجها.

    - تعمل مقاربة الإدماج على التقليل من الكفايات باختيار 2 أو 3 كفايات لكل مستوى

    - 29مراحل درس ببيداغوجيا الإدماج:

    - أنشطة التذكير بالمكتسبات

    - أنشطة الاكتشاف والفهم

    - أنشطة التدريب والماسسة

    - أنشطة الإدماج الجزئي

    - أنشطة التقويم والدعم

    - 30النشاط المندمج:

    - يقصد بالأنشطة المندمجة تلك الأنشطة التي تحمل المتعلم على استحضار مكتسبات سابقة ناتجة عن تعلمات منفصلة، وتوظيفها في بناء تعلمات جديدة ذات معنى.

    - يمتاز النشاط المندمج بأربع خصائص:

    1- فاعلية المتعلم

    2- الدافعية

    3- الوظيفية: يؤدي وظيفة تتمثل في تحقيق كفاية

    4- الواقعية: مرتبط بواقع المتعلم.

    - 31الكفايات المنتظرة في المدرس:

    - كفايات مرتبطة بالمواد الدراسية

    - كفايات مرتبطة بتدبير القسم

    - كفايات مرتبطة بوضعيات التعليم

    - كفايات مرتبطة بالمسؤولية وأخلاقيات المهنة

    تعريف الكفاية:

    - حسب لوبوترف هي معرفة حسن التصرف

    - حسب ف بيرنو هي قدرة الشخص على تفعيل موارده المعرفية والمهارية والوجدانية لمواجهة نوع من الوضعيات

    - - حسب روجيرس هي إمكانية التعبئة بكيفية مندمجة لمجموعة من الموارد بهدف حل فئة من الوضعيات

    مكونات الأداء باعتباره كفاية:

    1- العنصر المعرفي: العمليات المعرفية والقدرات العقلية الضرورية لأداء المهمة.

    2- العنصر العملي المهاري: مجموعة الأعمال والحركات والمهارات الضرورية لأداء المهمة

    3- العنصر الوجداني: الاتجاهات والقيم والميول والمبادئ والمواقف المرتبطة بالمهمة.

    - ملاحظة: الإنسان الذي تكونت لديه الكفاية هو القادر على بلورتها على شكل أداء.
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

  2. افتراضي

    كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟

  3. افتراضي

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

  4. افتراضي

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

  5. افتراضي

    الى الامام وبالتوفيق يارب
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

  6. افتراضي

    Merci pour votre réponse

المواضيع المتشابهه

  1. البيداغوجية الفارقية العدة البيداغوجية و إمكانات تطبيقها
    By ابومحمد4444 in forum منتدى امتحانات الكفاءة المهنية ( الامتحان المهني)EPS
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 31-01-20, 16:37
  2. مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 31-01-20, 16:36
  3. المرجعيات الفلسفية والسوسيولوجية للتربية والتدريس
    By ابومحمد4444 in forum مستجدات التربية والتكوين -المعارف والمهارات
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 13-08-15, 21:16
  4. خطاطات تلخيصية للمقاربة بالكفايات والبيداغوجيات الحديثة
    By prof_med in forum مستجدات التربية والتكوين -المعارف والمهارات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 26-09-13, 18:48
  5. المفاهيم الأساسيّة للمقاربة بالكفايات
    By ابومحمد4444 in forum منتدى امتحانات الكفاءة المهنية ( الامتحان المهني)EPS
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 07-09-13, 22:59

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •