عرض النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. افتراضي تعليم الوثب الطويل في الوسط المدرسي

    [type=859861]تعليم الوثب الطويل في الوسط المدرسي
    [/type]

    .




    تعليمية نشاط الوثب الطويل
    تعريف : هو العمل على تحويل أكبر قدر من القوة إلى الجسم بعد جري استعدادي وترجمة السرعة المكتسبة ( سرعة خطية إلى سرعة
    زاوية )، بعد ارتقاء لقذف الجسم إلى أبعد نقطة ممكنة أماما.( في الوثب الطويل الجسم قاذف ومقذوف)
    مراحل الوثب الطويل:
    1 ـ مرحلة الجري الاستعدادي : الاقتراب ومسافته حوالي 15 م بالنسبة لتلاميذ التعليم المتوسط
    ـ السرعة متدرجة ومسترسلة إلى غاية الارتقاء
    ـ خطوات عالية نوعا ما وديناميكية
    ـ ضبط المسافة لضمان وقع رجل الارتقاء على خشبة الارتقاء.

    2 ـ مرحلة الارتقاء : يكون الارتقاء من فوق خشبة الارتقاء

    * عموما برجل الارتقاء( وهي الرجل التي يحس الرياضي بالارتياح عند الارتقاء بها).
    * والمراد هو تحويل سرعة الاقتراب إلى طيران دون ضياع لهذه السرعة وفيه :
    * مهاجمة الخشبة بالقدم ومرورها من الخلف إلى الأمام بطريقةالخدش.
    * دخول قوي بالرجل الحرة منثنية على مستوى الركبة .
    * مرور الجسم بسرعة فوق رجل الارتقاء وتحوله إلى كتلة فوق مسار معين .


    3 ـ مرحلة الطيران : بانتهاء مرحلة الارتقاء ومغادرة القدم للخشبة تبدأ مرحلة الطيران،بحيث يأخذ فيها الجسم الوضعية المناسبة

    للأسلوب المختار ، إذ يأخذ مسارا في الهواء إلى غاية نفاذ القوة المكتسبةمن الارتقاء.

    أساليب الوثب الطويل :
    * الوثب بالضم ( الطريقة المعتمدة لدى التلاميذ).
    * الوثب بالفتح ثم الضم.
    * الوثب بالمشي في الهواء.

    4 ـ مرحلة السقوط : ( الاستقبال ) بانتهاء الطيران يبدأ السقوط ويكون عموما :
    * على الرجلين مضمومتين ومنثنيتين لامتصاص الصدمة .
    * محاولة الاندفاع إلى الأمام لتفادي الرجوع للخلف.
    * الخروج للأمام من حفرة الوثب.

    منهجية تعليم نشاط الوثب الطويل

    بالموازاة مع الأهداف المستنبطة من النقائص التي تم حصرها في التقويم التشخيصي والمتمثلة في المعايير المتعلقة بالهدف
    التعلمي المقرر في المنهاج .

    يتم انتهاج ما يلي :

    أولا : مرحلة السقوط : تعليم التلاميذ كيفية السقوط المتزن وفيه:
    * امتصاص الصدمات الناتجة عن السقوط بثني الرجلين.
    * جلب الذراعين والاندفاع للأمام.
    * الخروج للأمام لعدم تضييع ما تحقق من مسافة للوثبة.

    ثانيا : مرحلة الطيران : التعلق في الهواء :
    * اختيار أسلوب الوثب ( مثلا الوثب بالضم ).
    * العمل على التحكم في الجسم في الفضاء وإبقائه على المسارالمحدد له


    * البحث عن الذهاب بعيدا باندفاع قوي( محاولة لمس شيء معلق باليدين ثم بالرأس) .

    ثالثا : مرحلة الارتقاء : ( الدفع والارتقاء)
    * جري استعدادي من مسافات قصيرة ومضبوطة : 3 خطوات ، 5 خطوات ، 7 خطوات
    * التركيز على وضع القدم على الخشبة وكيفية المرور من الخلف للأمام

    * كيفية مهاجمة الخشبة :
    ـ دخول الرجل الحرة منثنية .
    ـ بعث الذراعين أماما لجذب الجسم .
    ـ المحافظة على حزام الكتفين عاليا .
    ـ جلب رجل الارتقاء وإلحاقها بالرجل الحرة.
    رابعا : الاقتراب : الجري ألاستعدادي:
    * التركيز على الزيادة في السرعة عن طريق:
    ـ خطوات ديناميكية عالية نوعا ما .
    ـ خطوات مترابطة ومتسلسلة بعيدا عن التقطعات .
    ـ العمل على حساب الاقتراب وضبطه .
    ملاحظة : عملية ربط المراحل مع بعضها البعض تتم بعد كل فترة لضمان وحدة الوثب وتسلسله.
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

  2. افتراضي

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

  3. افتراضي

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

  4. افتراضي

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

  5. افتراضي

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    102012
    المشاركات
    426

    افتراضي

    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

  7. افتراضي

    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

المواضيع المتشابهه

  1. الوثب الطويل
    By ابومحمد4444 in forum les cycles de SL cycle collégial
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 18-12-22, 22:16
  2. الوثب الطويل في ألعاب القوى
    By ابومحمد4444 in forum Les cycles de SL cycle qualifiants
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 04-04-20, 00:30
  3. نشاط الوثب الطويل في الوسط المدرسي
    By prof_med in forum Les cycles de SL cycle qualifiants
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 04-04-20, 00:27
  4. طرق ووسائل تعليم وتدريب الوثب الطويل للمبتدئين
    By ابومحمد4444 in forum les cycles de SL cycle collégial
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 03-04-20, 22:49
  5. مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 03-04-20, 22:22

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •