نشاط الوثب الطويل في الوسط المدرسي
نشاط الوثب الطويل
تعريف : هو العمل على تحويل أكبر قدر من القوة إلى الجسم بعد جري استعدادي وترجمة السرعة
المكتسبة ( سرعة خطية إلى سرعة زاوية )، بعد ارتقاء لقذف الجسم إلى أبعد نقطة ممكنة أماما.
( في الوثب الطويل الجسم قاذف ومقذوف)
مراحل الوثب الطويل:
1 ـ مرحلة الجري الاستعدادي : الاقتراب
ومسافته حوالي 15 م بالنسبة لتلاميذ التعليم المتوسط
ـ السرعة متدرجة ومسترسلة إلى غاية الارتقاء
ـ خطوات عالية نوعا ما وديناميكية
ـ ضبط المسافة لضمان وقع رجل الارتقاء على خشبة الارتقاء
2 ـ مرحلة الارتقاء : يكون الارتقاء من فوق خشبة الارتقاء عموما
برجل الارتقاء( وهيالرجل التي يحس الرياضي بالارتياح عند الارتقاء بها).
والمراد هو تحويل سرعة الاقتراب إلى طيران دون ضياع لهذه السرعة وفيه :
* مهاجمة الخشبة بالقدم ومرورها من الخلف إلى الأمام بطريقة الخدش.
* دخول قوي بالرجل الحرة منثنية على مستوى الركبة .
* مرور الجسم بسرعة فوق رجل الارتقاء وتحوله إلى كتلة فوق مسار معين .
3 ـ مرحلة الطيران : بانتهاء مرحلة الارتقاء ومغادرة القدم للخشبة
تبدأ مرحلة الطيران ، بحيث يأخذ فيها الجسم الوضعية المناسبة للأسلوب المختار
إذ يأخذ مسارا في الهواء إلى غاية نفاذ القوة المكتسبة من الارتقاء.
أساليب الوثب الطويل :
* الوثب بالضم ( الطريقة المعتمدة لدى التلاميذ)
* الوثب بالفتح ثم الضم
* الوثب بالمشي في الهواء
4 ـ مرحلة السقوط : ( الاستقبال )
- بانتهاء الطيران يبدأ السقوط ويكون عموما :
- على الرجلين مضمومتين ومنثنيتين لامتصاص الصدمة .
- محاولة الاندفاع إلى الأمام لتفادي الرجوع للخلف.
- الخروج للأمام من حفرة الوثب.
منهجية تعليم نشاط الوثب الطويل
بالموازاة مع الأهداف المستنبطة من النقائص التي تم حصرها في التقويم التشخيصي والمتمثلةفي المعايير المتعلقة بالهدف التعلمي المقرر
في المنهاج .
يتم انتهاج ما يلي :
أولا : مرحلة السقوط : تعليم التلاميذ كيفية السقوط المتزن وفيه :
امتصاص الصدمات الناتجة عن السقوط بثني الرجلين
جلب الذراعين والاندفاع للأمام الخروج للأمام لعدم تضييع ما
تحقق من مسافة للوثبة.
ثانيا : مرحلة الطيران : التعلق في الهواء :
اختيار أسلوب الوثب ( مثلا الوثب بالضم ).
العمل على التحكم في الجسم في الفضاء وإبقائه على المسار
المحدد له.
البحث عن الذهاب بعيدا باندفاع قوي ( محاولة لمس شيء معلق
باليدين ثم بالرأس) .
ثالثا : مرحلة الارتقاء : ( الدفع والارتقاء)
جري استعدادي من مسافات قصيرة ومضبوطة :
- 3 خطوات ، 5 خطوات ، 7 خطوات
- التركيز على وضع القدم على الخشبة وكيفية
المرور من الخلف للأمام
* كيفية مهاجمة الخشبة :
ـ دخول الرجل الحرة منثنية .
ـ بعث الذراعين أماما لجذب الجسم .
ـ المحافظة على حزام الكتفين عاليا .
ـ جلب رجل الارتقاء وإلحاقها بالرجل الحرة.
رابعا : الاقتراب : الجري ألاستعدادي:
التركيز على الزيادة في السرعة عن طريق:
* خطوات ديناميكية عالية نوعا ما .
* خطوات مترابطة ومتسلسلة بعيدا عن التقطعات .
* العمل على حساب الاقتراب وضبطه .
ملاحظة : عملية ربط المراحل مع بعضها البعض تتم بعد كل فترة
لضمان وحدة الوثب وتسلسله .