الفرق بين الديدكتيك و البيداغوجيا




الديدكتيك


الأسلوب الديداكتي (didactic، وتعني تعليم أو ما نتج عن التعلم)[2] هي طريقة تدريس تتبع نهج متسق علمي أو نمط تعليمي يشرك فهم الطالب وعقله. غالبا ما يتناقض مع أسلوبي الديالكتيك والسقراطي، كما يمكن أن يستخدم للإشارة إلى طريقة ديداكتيا محددة، متل البنيوية الديداكتية على سبيل المثال. الديتاكتيك بمفهومها الضيق هي نظرية التعليم، وبمعنى أوسع هي نظرية وتطبيق عملي للتعليم والتعلم. , في علم الماثيتية من "Mathetics" (علم التعلم) ، فتستخدم كعلم تدريس فقط. قد يتناقض هذه النظرية مع مفهوم "التعلم المفتوح"، والتي تتعلق بالتعلم الذاتي حول موضوعات ذات اهتمام وبطريقة غير منظمة.

البيداغوجيا


* يعدإميل دوركايم البيداغوجيا، نظرية تطبيقية للتربية تستمد مفاهيمها من علم النفس وعلم الاجتماع.
* بالنسبة لروني أوبير، هي ليست علما ولا تقنية ولا فلسفة ولا فنا. بل هي هذا كله منظم وفق تمفصلات منطقية.
* وبصفة عامة تعني البيداغوجيا مجموع طرق التدريس. وقد نشأ عن المدارس الفلسفية ومدارس علوم النفس المختلفة تمظهرات ومقاربات مختلفة للبيداغوجيا وطرق مختلفة لتحقيقها.

منقول