عرض النتائج 1 إلى 7 من 7

Hybrid View

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. افتراضي تحديد المفاهيم المرتبطة بالهدر المدرسي

    تحديد المفاهيم المرتبطة بالهدر المدرسي

    يقتضي تناول الهدر المدرسي معالجة ظاهرتي الانقطاع والتكرار بمختلف مستويات أسلاك النظام التربوي بما فيه ظاهرتي الفصل عدم الالتحاق بسلك تعليمي رغم امتلاك الكفاءات المؤهلة لولوج هذا السلك.
    مفهوم الانقطاع عن الدراسة
    يعتبر منقطعا عن الدراسة كل طفل ابتدأ مرحلة تعليمية ولم يتممها بنجاح. والانقطاع ثلاثة أنواع:
    التسرب: يصنف تلميذ في خانة متسرب إذا سجل نفسه بالمدرسة وغادرها إراديا، دون الحصول على شهادة المغادرة، خلال السنة الدراسية لسبب من الأسباب؛
    عدم الالتحاق: غير الملتحق هو كل تلميذ نجح أو كرر مستوى دراسي ولم يلتحق في الموسم الدراسي الموالي بالمدرسة ولم يحصل على شهادة المغادرة رغم توفره على المؤهلات والإمكانات النظامية والتربوية المتاحة.
    الفصل: يكون التلميذ فيه مرغما على مغادرة المدرسة على إثر الفشل والتأخر الدراسيين أو لأسباب أخلاقية وتربوية. يحدث هذا الانقطاع على إثر قرار إداري وهو ما يعبر عنه "بالفصل عن الدراسة"، وتكون المدرسة مسؤولة عن هذا النوع من الانقطاع.
    أسباب الهدر المدرسي
    الأسباب الذاتية:
    - اهتراء البنية التحتية للمدارس وغياب الوسائل البيداغوجية والديداكتيكية.
    - عدم مواظبة المدرسين وكثرة التغيبات، خاصة في العالم القروي.
    - عدم تعميم التعليم الأولي وخاصة بالوسط القروي.
    - صعوبة التحصيل وما ينتج عنه من فشل في الدراسة.
    - سوء العلاقة بين المدرس والتلميذ.
    - ضعف تفعيل الحياة المدرسية.
    الأسباب الموضوعية :
    • بعد المدارس عن سكنى التلاميذ:
    • ضعف الدخل المادي للأسرة.
    • عزلة الدواوير بسبب ضعف البنية التحتية والمواصلات.
    • تشغيل الأطفال.
    • أمية الآباء والأمهات
    • المشاكل العائلية كالطلاق ، موت أحد الوالدين،...
    • الوضع الصحي للطفل.
    • الزواج المبكر عند البنات، خاصة بالوسط القروي....
    • الاعتماد على التحليل والتشخيص من أجل الإجابة عن المشكلات المحددة والحاجات المعبر عنها؛
    • يجب أن تكون محاور هاته التوجهات التي ستشكل لاحقا أهدافا لخطة عمل، منسجمة مع الأولويات الوطنية والجهوية، وأن تستجيب في نفس الوقت للحاجات والانتظارات على المستوى المحلي؛
    • يجب على مجلس التدبير بتعاون وثيق مع خلية اليقظة أن يناقش ويقرر ويوثق محاور توجهات خطة العمل. كما يجب أن تدون في محضر يوقع عليه أعضاء المجلس. و يمكن للمدير (ة) أن يدعو أشخاصا موارد لاجتماعات مخصصة لتدقيق الخطة المستقبلية؛
    • يتم تدوين نتائج عملية التحليل والتشخيص في ملف يلخص تحليل الوضعية، والتعبير عن الحاجات، والإشكالية، والدواعي والأسباب التي تبرر بلورة خطة عمل. ويجب أن تفضي محاور التوجهات إلى تحديد مجالات الأنشطة المتوقعة، وطرائق التنفيذ، والموارد الضرورية، والعدة المرتقبة للتتبع والتقويم.


    _________________
    رماني الناس بالحجارة .. فجمعتها و بنيت بيتا
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

  2. افتراضي

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

  3. افتراضي

    كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

  4. افتراضي

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

  5. افتراضي

    كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

  6. افتراضي

    كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟
    العلم ينورني و القوة تدفعني و الحماس يشجعني و النجاح هدفي
    ======
    لولم اكن مغربي * لاخترت ان اكون مغربيا
    ======
    هويتي هي قلمي ، وشخصيتي هي عملي
    ويبقى أي عمل مهما بذل فيه غير ناجح اذا لما يصاحبه توفيق من الله

  7. #7

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 09-02-15, 10:47
  2. تعاريف لبعض المصطلحات و المفاهيم التربوية المستعملة في التعليم
    By ابومحمد4444 in forum منتدى امتحانات الكفاءة المهنية ( الامتحان المهني)EPS
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 26-09-14, 12:30
  3. المفاهيم الأساسية لبيداغوجيا المشروع
    By ابومحمد4444 in forum Les élèves professeurs d’EPS CRMEF
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 21-06-14, 13:44
  4. المفاهيم الأساسيّة للمقاربة بالكفايات
    By ابومحمد4444 in forum منتدى امتحانات الكفاءة المهنية ( الامتحان المهني)EPS
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 07-09-13, 22:59
  5. المفاهيم الأساسية لبيداغوجيا المشروع
    By ابومحمد4444 in forum مستجدات التربية والتكوين -المعارف والمهارات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 24-07-13, 05:09

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •