الوثيقة المرافقة
لمنهاج مادة التربية البدنية والرياضية



المقدمــة

بسم الله الرحمن الرحيم

أصبح الإنسان في عالمنا الحديث عبدا لكثير من التقنيات، هو مخترعها تحسبا للقـيام بواجباته الحيوية بسهولة وحرية تامة. لكن كلما تطورت التكنولوجيات كلما تظهر حريته شكلية ولم تترك له الوقت الكافي ليكون إنسانا مّتزنا فأصبح في سباق متعب بين رغباته في الترفيه عن نفسه وترويضها وبين وتيرة حياته اليومية المرهقة وما ينتج عنها من اضطرا بات نفسية واجتماعية. فعلى المربين وخاصة أساتذة التربية البدنية أن يهتموا بهذا الواقع اليومي المعاش بمساعدة المتعلمين وتحضيرهم بصفة جيدة ومّتزنة لاحتواء هذه الحالة النفسية الاجتماعية ومجابهتها بعزم لكي لا ينحرفوا نحو الأمراض المتفشية في المجتمع كالتدخين والمخدرات والكحول والعنف والكآبة والاستسلام وأمراض أخرى، والتي تعتبر جراح الحضارة الحالية, وتكوينهم وترغيبهم في الحياة السليمة والنشيطة وحب بذل الجهد في الملاعب الرياضية وفي الطبيعة بدلا من الحياة المستسلمة المضطربة. فعلينا كلنا وأكثر من أي وقت مضى أن نعطي لتلاميذنا ثقافة عامة في التربية البدنية التي لا تنحصر في اكتساب مهارات فنية بل فتح المجال لمعرفة حركات نفعية وتبني سلوكات حميدة لتكوين مواطن الغد المتفتح النشيط.

فنضع بين أيدي المربين هذا الدليل المنهجي نوضح فيه ما جاء من مستجدات ومعلومات خاصة بتدريس المادة في ظل المقاربة بالكفاءات المعتمدة من طرف وزارة التربية الوطنية في إطار إصلاح المنظومة التربوية.

* العناصر المقترحة في هذا الدليل تمكن الأستاذ من :
1- الفهم الجيد لأهداف مادة التربية البدنية والرياضية وأبعادها التربوية في ظل هذه المقاربة المعتمدة.
2- الإطلاع على الشروحات الخاصة بالمقاربة بالكفاءات.

3- كيفية تناول المنهاج وتطبيقه في الميدان.

4- فهم استراتيجية تعليم/ تعلّم وطرق التدريس المعتمدة.

5- الدعم بتوجيهات تربوية.

6- الدعم بنموذج لإنجاز وحدات تعّلمية.

7- الدعم بنموذج خاص بالأجرأة.

8- كيفية توظيف التقييم وأبعاده التربوية، وتقدير نتائج التلاميذ انطلاقا من سلم تنقيط مكيف.

9- معلومات حول تعليمية المادة والأنشطة البدنية والرياضية.

10- مدونة الوسائل التعليمية وكيفية استعمالها في الميدان.

11- مصطلحات بيداغوجية.