جواب كامل في اختبار علم النفس التربوي/ ولوج السلم 11دورة 2010





1) أبرز إلى أي حد تسهم المعرفة الجيدة للمدرس بتلاميذه في تحسين جودة تعلماتهم؟
إن تحسين جودة التعلمات تقتضي المعرفة الجيدة للمدرس بتلاميذه، وذلك من خلال:
· التقويم التشخيصي في بداية السنة الذي يمكن من توجيه التلاميذ وتحديد المدخلات وذلك باستعمال دفتر التتبع للتلميذ وكذا من خلال الروائز للتأكد من حصوله على التعلمات الأساس.
· معرفة حاجات واهتمامات التلاميذ تجعلنا نكيف الأنشطة على هذا الأساس ما يثير الدافعية لديهم واندماجهم في أنشطة القسم بسهولة.
· معرفة اختلاف سيرورات تعلمهم واتجاهات ذكاءاتهم تجعل الأستاذ يخطط للتعلمات بشكل منصف للجميع.
· معرفة المحيط المدرسي للتلميذ تحدد نوعية الوضعيات الديدكتيكية التي يجب استعمالها كمنطلق لتسهيل عملية التعلم.
· معرفة المتعلم تساعد على تنمية شخصيته في كل جوانبها وفي تفاعل هذه الجوانب.
· معرفة أزمنة ذروة التعلم لدى الطفل(حوالي 9:30 صباحا و 14:00 مساء) تفرض برمجة الأنشطة المعرفية أو التفكيرية العلمية في هذه الأوقات والأنشطة الترفيهية في أوقات أخرى.
· معرفة مكامن القوة والضعف لدى التلميذ تساعد في إعداد خطة مناسبة للدعم.
وكخلاصة لما سبق، فإن المعرفة الجيدة للتلميذ تؤدي إلى الفاعلية واقتصاد الجهد وجودة التعلمات.
2) اذكر كيف يمكن أن تجعل من الفصل الدراسي فضاء للتواصل ومجالا للتفاعل بين التلاميذ؟
لجعل الفصل الدراسي فضاء للتواصل ومجالا للتفاعل بين التلاميذ، تلقى على عاتق الأستاذ عدة مسؤوليات:
· هندسة الفصل الدراسي(تفادي الوضع القديم للطاولات / خلق أركان تعلمية مختلفة...)
· هندسة الزمن المدرسي(برمجة الأنشطة في الأوقات المناسبة لها)
· تنويع الأنشطة وطرق التنشيط.
· العدل والمساواة والموضوعية.
· خلق علاقة طيبة مع التلاميذ واستعمال لغة سليمة ومكيفة.
· تربية التلاميذ على المبادرة وإشاعة مبدأ التشارك.
· تربية التلاميذ على القيم الوطنية والإنسانية وعلى حقوق الإنسان وواجباته.
· تربية التلميذ على الاختيار(التفاوض/ اتخاذ القرار...)
· تنمية استقلالية المتعلم.
كما يجب على مجموعة القسم:
· احترام ميثاق الفصل.
· احترام الرأي الآخر.
· حسن الإصغاء.
· احترام القواعد التواصلية (طرق أخذ الكلمة...)

3) الخطوات المنهجية لفرض كتابي محروس:
· إعداد الفرض بطريقة دقيقة تنطلق من وضعية مشكلة.
· إعداد شبكة التقويم (تتصف بالثبات والصدق والموضوعية والقدرة التمييزية...) تكون مبنية على معايير ومؤشرات واضحة.
· تقديم الفرض والتذكير بالقواعد التي يجب احترامها(الوقت / عدم الغش /...)
· الإنجاز يكون مقرونا بالحراسة.
· التصحيح من طرف الأستاذ وتقييم الإنجازات في شبكات مهيأة لذلك من أجل تصنيفها.
· التصحيح الجماعي في الفصل باعتماد بيداغوجيا الخطأ، وبدءا من الأخطاء الشائعة.
· عرض النماذج الصحيحة والمتميزة.
· إعداد خطط الدعم اللازمة من خلال النتائج العامة وحسب مجموعات القسم.